كيف تأكل كحك وبسكويت العيد دون زيادة وزن؟

03:00 م الأربعاء 12 مايو 2021
كيف تأكل كحك وبسكويت العيد دون زيادة وزن؟

بسكويت العيد

كتبت- شيماء مرسي:

كحك وبسكويت العيد من العادات المرتبطة بعيد الفطر المبارك، ويخشى الكثير من الأشخاص تناول حلوى العيد خوفا من زيادة الوزن.

ولكن هناك العديد من الطرق التي تساعدك على تناول الكحك والبسكويت دون زيادة الوزن، وفق ما أوضحته الدكتورة فرح حسين، استشاري التغذية العلاجية والإكلينيكية، قائلة لـ"مصراوي" إنه من المهم الاستمرار على العادات الغذائية الصحية التي تم اكتسابها خلال شهر رمضان وتعزيزها، ومنها تقليل استهلاك المشروبات المنبهة والغازية والحد من استهلاك الأطعمة المملحة، والاهتمام بتناول الماء وتناول طبق السلطة بشكل دائم، وأيضا ضرورة تنظيم مواعيد الوجبات والعودة تدريجياً إلى النظام الغذائي العادي بعد رمضان، وعدم المبالغة بالطعام من حيث الكمية والنوعية".

وأيضا الحرص على تناول وجبة إفطار خفيفة، إذ يعتبر تناول وجبة "ثقيلة" على الإفطار في أيام العيد من أحد الأخطاء الشائعة، ولكي تعتاد المعدة على الطعام في الصباح يجب البدء بتناول كميات قليلة من الطعام ثم زيادتها تدريجيا.

وخلال أيام عيد الفطر يتم التركيز على تناول الحلوى المختلفة مثل الكحك و البسكويت ابتداء من صباح اليوم الأول للعيد وعلى مدار اليوم، متجاهلين أن الجسم قد اعتاد خلال شهر كامل على الراحة من الطعام، وذلك قد يسبب إرباك الجهاز الهضمي، لذلك من الأفضل الاعتدال وعدم الإفراط فيه، تجنبا للكثير من المشاكل الصحية كالسمنة و مرض السكري.

ومن الأفضل تجنب الإفراط في تناول الأغذية الدسمة والمقلية، و يفضّل اعتماد طرق صحية في الطهي مثل الشوي أو السلق.

كما يجب الحرص على تناول حوالي لترين من المياه بدلا من العصائر والمشروبات المحلاة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات خاصة بعد شهر من الصيام في رمضان.

وفي حالة تلبية الدعوة لتناول الطعام في العيد، خاصة إذا كانت وجبة العشاء، يجب عدم الذهاب وأنت جائع، بل تناول وجباتك بانتظام طوال النهار حتى لا تصاب بالجوع وتضطر إلى تناول كميات كبيرة من الطعام.

وخلال أيام العيد يتم تناول كميات كبيرة من اللحوم، وأحيانا أكثر من مرة خلال اليوم الواحد مما يفوق احتياجات وقدرة الجسم على هضمها، وذلك يؤدي إلى تخزين الدهون وارتفاع نسب اليوريا وحمض اليوريك والكوليسترول في الدم، ما يعرض الإنسان للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا ينصح بعدم تناول اللحوم أكثر من مرة في اليوم وطهيها بالطرق الصحية دون إضافة المزيد مِن الدهون.

ويجد البعض إجازة العيد فرصة للإفراط في تناول الطعام والاسترخاء فينتابهم شعور بالكسل والخمول، مما يؤدي على المدى البعيد إلى السمنة وما يصاحبها من مخاطر صحية كثيرة، لذا من الضروري ممارسة أي نشاط رياضي خلال إجازة العيد كالمشي.

اقرأ أيضا: 7 أطعمة تساعد على إنقاص الوزن والوقاية من التهاب المعدة.. تناولها

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1985

إصابات اليوم

36

وفيات اليوم

1991

متعافون اليوم

417453

إجمالي الإصابات

22496

إجمالي الوفيات

351418

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي