إعلان

الإفراط يهدد صحتك.. كم يحتاج الجسم يوميا من التمر؟

12:00 م الثلاثاء 06 أبريل 2021

تمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي
التمر من الأطعمة المحببة لدى الكثير من الأشخاص خصوصا في شهر رمضان الكريم، نظرا لمذاقه الرائع واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، لكن على الجانب الآخر قد يسبب العديد من المخاطر الصحية.
ولذلك جمعنا لكم معلومات مهمة حول احتياج الجسم يوميا من التمر, وفوائد الكمية المناسبة وأضرار الإفراط فيه، وذلك من خلال موقعي "stylecraze" و"healthline".
كم يحتاج الجسم يوميا؟
وفقًا للعديد من خبراء الصحة يفضل تناول 4-6 من التمر يوميًا، وإذا كنت تحاول إنقاص الوزن، يمكنك تناوله مع فنجان من القهوة في الصباح، ثم مرة أخرى في المساء مع كوب من الشاي بالحليب أو الشاي الأخضر.
فوائده:
- التمر غني بالألياف ومصدر رائع للبروتين، ما يجعلك تشعر بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة، وبالتالي إنقاص الوزن بصورة ملحوظة.
- بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، إذ يساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ومنع الإصابة بالإمساك.
- بالإضافة إلى قد تكون الألياف الموجودة في التمر مفيدة، للتحكم في نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام.
- نظرا لاحتوائه على كمية عالية من مضادات الأكسدة، إذ تساعد في مكافحة العديد من الأمراض والخلايا من الجذور الحرة.
- كما يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعد من مضادات الأكسدة القوية، وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري، وأنواع معينة من السرطان.
- ثبت أن الكاروتينات الموجودة في التمر تعزز صحة القلب، وقد تقلل أيضًا من خطر الاضطرابات المرتبطة بالعين، مثل الضمور البقعي.
- قد يساعد أيضا تناول التمر في تحسين وظائف المخ، وتقليل الالتهاب ومنع تكون اللويحات في الدماغ، وهو أمر مهم للوقاية من مرض الزهايمر.
- يعد مصدر للفركتوز وهو نوع طبيعي من السكر الموجود في الفاكهة، لذا يمكنك استخدامه كبديلاً صحيًا رائعًا للسكر الأبيض في الوصفات، وذلك بسبب العناصر الغذائية والألياف ومضادات الأكسدة الموجودة به.
- يحتوي التمر أيضا على العديد من المعادن، بما في ذلك الفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم, والمغنيسيوم، الضروريان لمنع الإصابة بهشاشة العظام.
أضرار الإفراط في تناوله:
- يمكن أن تسبب الكبريتيت الموجودة في التمر حساسية لمن يعانون من ردود فعل معينة، مثل آلام المعدة والغازات والانتفاخ والإسهال.
- يؤدي الإكثار في تناول التمر إلى الإصابة بالطفح الجلدي، بسبب العفن الموجود في العديد من الفواكه المجففة، ومن بينها التمر.
- نظرًا لأن التمر يمكن أن يؤدي إلى الحساسية، ما يتسبب في زيادة فرصة الإصابة بالربو، لذا من الأفضل أن تجنب تناول التمر خاصة للأفراد المصابون بالربو.
- على الرغم من أن التمر غني بالألياف، إلا أن استهلاكه بصورة كبيرة يمكن أن يساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.
- كونه مصدر غني بعنصر البوتاسيوم، لذلك يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير منه إلى الإصابة بارتفاع بوتاسيوم الدم، لذا من الأفضل إذا كانت مستويات البوتاسيوم لديك مرتفعة، عليك تجنب تناوله.
- غالبا ما يتم تغطية التمر بالشمع، لتحسين مظهره ومنحه مظهر لامعا، ولكي يبدو طازجا لفترة طويلة، وذلك عن طريق استخدام شمع البترول أو رذاذ كيميائي، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية شديدة على المدى الطويل.
- التمر من الأطعمة السميكة جدا بالنسبة للأطفال، وذلك بسبب صعوبة هضمه، وبالتالي تناوله يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات حيث يعمل على انسداد القصبة الهوائية للأطفال.
- وبفضل احتوائه على نسبة عالية من السكر، قد يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، لذا يجب الحرص على غسل الأسنان جيدا بعد تناول التمر، تجنبا لتسوس الأسنان.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان