إعلان

لمرضى كورونا.. أطباء يوضحون النظام الغذائي المناسب في رمضان

11:03 م الخميس 15 أبريل 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة:

مع دخول شهر رمضان تتزايد الأسئلة حول مرضى الكورونا والنظام الغذائي الذي يفضل أن يتبعونه، خلال الشهر الكريم، لضمان عدم تدهور حالتهم الصحية، خاصة وأن مريض فيروس كورونا المستجد يحتاج إلى اتباع نظام غذائي صحي، لتقوية الجهاز المناعي والمساعدة على تقليل العدوى.

ويقدم "مصراوي" من خلال بعض الأطباء المختصين بالمناعة والتغذية نصائح لمرضى كورونا بالتزامن مع شهر رمضان الكريم لكيفية إدارة نظامهم الغذائي خلال تلك الفترة.

من جانبها تقول الدكتورة نهلة عبدالوهاب- استشاري المناعة والتغذية، إن قرار صيام مريض الكورونا في يد الطبيب المتابع لحالته فالأمر متوقف على طبيعة حالته الصحية أو نسبة تشبع الأكسجين الخاصة به، لافتة إلى أن كل حالة إصابة تكون شدتها مختلفة عن الأخرى، ولذلك البعض يكون غير مسموح لهم طبيًا الصيام بينما يكون لآخرين مسموحًا.

وحول الأطعمة التي يعتمد عليها مريض الكورونا الصائم في رمضان، توضح عبدالوهاب لـ"مصراوي" أن عليه أن يعتمد على الأطعمة الخفيفة والمفيدة التي يتوفر فيها الفيتامينات بكثرة، لتنصحهم بالمواظبة يوميًا على تناول موزتين وطبق سلطة يشمل الفلفل الألوان والخس والطماطم والخيار والبصل، إضافة إلى شرب الينسون والقرفة والجنزبيل.

وأضافت أن مريض الكورونا مصرح له يوميًا بكوب من الخضار على يكون مطهوًا بالفرن أو مسلوقًا، مفضلة أن يبتعد عن تناول اللحمة على أن يتناول الأوميجا ثري من خلال الدواجن والأسماك.

وحول وجبة السحور الخاصة بمريض الكورونا، فنصحت عبدالوهاب، بتناول كوبين من الزبادي وبيضتين وقطعة جبنة قريش مضافة إلى السلطة، مؤكدة أن تناول البروتين مهم؛ لأنه مشبع ويقوي المناعة.

أما عن وجبة الإفطار، فأوضحت أنها لا بد أن تشمل طبقًا من السلطة وكوبًا من الخضار؛ إضافة إلى قطعة بروتين "فراخ أو أسماك".

وشددت على ضرورة تجنب مريض الكورونا الأطعمة الثقيلة والمقلية والوجبات السريعة، ومحذرة من تناول الحلويات لتجنب إرهاق الهضم وتزويد الالتهابات، على أن يستعوض الحلوى بتناول ملعقتين من عسل النحل يوميًا.

وبالنسبة للمشروبات الرمضانية فقالت إنه يفضل الابتعاد عن السوبيا، بينما يفضل تناول التمر هندي والكركدية والعرقسوس الذي يعالج الالتهابات، حال لم يكن مريضًا بالضغط العالي.

فيما نصح الدكتور أمجد حداد استشاري المناعة والحساسية، باتباع نظام غذائي يسمى نظام التغذية المناعية، بمعنى التركيز على الأغذية التي ترفع المناعة خلال وجبة الإفطار والسحور، وذلك من خلال تناول البروتينات قليلة الدسم والتقليل من تناول السكريات بقدر الإمكان والإكثار من السلطة الخضراء قدر الإمكان فكلما كانت الألوان كثيرة في طبق السلطة كلما كان أكثر فائدة.

وشدد حداد خلال مداخلة عبر برنامج "زووم" مع برنامج "صباح الورد" المُذاع على قناة TEN، على ضرورة تناول المزيد من السوائل، حيث يمكن شرب العرقسوس؛ لأنه مهم للمناعة يعد مضاد أكسدة قويًا ومضادًا للالتهاب، ولكنه ممنوع لمرضى الضغط، إضافة إلى الإكثار من تناول المكسرات والبقوليات.

اقرأ أيضا: 8 علامات تدل على ارتفاع مستويات السكر في الدم

اقرأ أيضا: هل تشعر بالجوع حتى بعد الإفطار في رمضان؟.. إليك السبب والحل

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: