7 فوائد مذهلة لـ"الخشاف".. منها تقوية المناعة

04:30 م الأربعاء 29 أبريل 2020
7 فوائد مذهلة لـ"الخشاف".. منها تقوية المناعة

الخشاف

كتبت- أميرة حلمي

طبق الخشاف، الذي يضم العديد من الفواكه المجففة، كالتين والقرصيا والزبيب، لا يكاد تخلو من المائدة الرمضانية في عالمنا العربي منه.

لذا نستعرض لكم 7 فوائد صحية للخشاف عامةـ وللتين المجفف بشكل خاص، وما يحتويه من عناصر مهمة كالبروتينات، وفيتامين "K"، ومضادات الأكسدة، والكالسيوم، والحديد والبوتاسيوم والألياف، فضلاً عن عدم احتوائه على أية دهون، حسب ما جاء في موقع "أورجانيك" المعني بالصحة:

1- العناية بالبشرة

بفضل احتوائه على كمية جيدة من فيتامين "C" والكالسيوم، يمنح التين المجفف بشرتك النعومة والنضارة، حيث تعمل هذه المكونات النشطة كمضادات للأكسدة، تحارب الجذور الحرة وتمنعها من التسبب في الإجهاد التأكسدي للبشرة، والذي يؤدي إلى التجاعيد، والبقع المرتبطة بالتقدم في العمر، كما أنها تحسن من مرونة البشرة والمحافظة على شبابها.

2- المحافظة على كثافة العظام

المجموعة المتنوعة من المعادن الموجودة في الخشاف تحافظ على كثافة العظام، خاصة مع التقدم في العمر، حيث يسحب الجسم، في هذه الفترة، المعادن من العظام مما يؤدي إلى ضعف المفاصل وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

3- خفض ضغط الدم

نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم، فإنه يعد الخيار الأمثل لخفض ضغط الدم، فالبوتاسيوم موسع للأوعية الدموية، ما يعني أنه يمكن أن يقلل الضغط على الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي يحمي القلب والشرايين التاجية. لذلك ينصح مرضى ضغط الدم المرتفع بتناول التين المجفف على الإفطار في رمضان لتنظيمه والحد من ارتفاعه.

4- تعزيز المناعة

يعتبر فيتامين "C" مفتاح الصحة لأي جهاز مناعي، حيث يمكن أن يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء ويقوي المناعة ضد أنواع العدوى المختلفة ومسببات الأمراض الغريبة، كما يمكن لمضادات الأكسدة الأخرى المتوفرة به حماية جهاز المناعة من الإجهاد.

5- فقدان الوزن

يساعد محتوى الألياف الكبير والمتوفر في التين المجفف على زيادة الشعور بالامتلاء، وبالتالي منع الإفراط في تناول الطعام أو تناول وجبة خفيفة غير ضرورية، لكن مع ملاحظة تناولها باعتدال منعاً للإفراط في تناول السعرات الحرارية والسكر.

6- ضبط السكر بالدم

في حين أن محتوى الألياف لهذه الفاكهة قادر على تنظيم إطلاق الجلوكوز والأنسولين في الجسم، إلا أنه يجب مراعاة التركيز العالي للسكريات الطبيعية به، خاصة إذا كنت مصابا بالسكري.

7- التخلص من الكوليسترول الضار

ثبت أن الألياف الغذائية تقضي على الكوليسترول الضار بالجسم، وبالتالي تحمي من أمراض القلب وانسداد الشرايين.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 29767

    عدد المصابين

  • 7756

    عدد المتعافين

  • 1126

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 6589090

    عدد المصابين

  • 2850411

    عدد المتعافين

  • 388499

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان