إعلان

"إدونا العادة": أغنية اختفت من شهر رمضان.. تعرف عليها

04:22 م الإثنين 20 مايو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سمية عبد الهادي:

تنوعت واختلفت الأغاني التي ارتبطت بشهر رمضان، انتشر بعضها ورسخ في الأذهان، فإذا حضر رمضان حضرت في الشوارع والمنازل والمقاهي، وتغنى بها الجميع. لكن هناك بعض الأغاني التي اندثرت ولم تعد موجودة، ولعل منها أغنية "أدونا العادة".

ارتبطت الأغنية كثيرًا بالأطفال، إذ يرددونها وهم يمسكون بالفوانيس ويجوبون الشوارع لعبا ولهوا، تتسلل إلى أذنيك كلمات وألحان الأغنية بداية من منتصف شهر رمضان وحتى نهايته.

وتتمثل قصة "ادونا العادة" في مجموعة من الأطفال يلعبون في الشوارع ممسكين بعدد من الفوانيس المصنوعة من "الصفيح"، يتوسط كل منهم شمعة صغيرة تشع نورًا يعزز من بهجة الأطفال وفرحتهم بقدوم رمضان، وإذا ما انتهت هذه الشموع يذهب الأطفال إلى البيوت طلبا للأموال مرددين "ادونا العادة"، لكي يستطيعوا شراء شموع أخرى، وبعض البيوت استجابة منهم كانوا يوزعون الحلوى على الأطفال، وبعضها كان يستجيب لطلب الأموال وإسعاد الأطفال بشراء الشموع.

أغلب الأغاني الشعبية التي قيلت عن رمضان عبرت عن العادات الأصيلة في مصر، ونسجت كلماتها من الجمل والكلمات التي كان يرددها الأطفال أثناء الاحتفال واللعب خلال أيام شهر رمضان المفضل ومنها أغنية "ادونا العادة"

إدونا العادة

الله خليكوا

الفانوس طقطق

والعيال ناموا

ناموا ما ناموا

بعدها صاموا

وإدونا العادة

الله خليكوا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان