إعلان

أحدها له أضرار خطيرة.. هل "البيض المدحرج" صحي أكثر أم المسلوق والأومليت؟

08:22 م السبت 11 مايو 2019

كتبت-بسمة مشالي:

تداول رواد الفيسبوك، في اليومين الماضيين، صورا لفواتير السحور الباهظة بالمطاعم والكافيهات، ومما أثار انتباه هؤلاء الأشخاص هو وجبة "البيض المدحرج"، التي أثارت كثيرًا من التساؤلات عن طريقة تحضيرها وفوائدها.

ومن المعروف أن البيض مفيد للجسم بسب احتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات. إذ تحتوي البيضة الواحدة على 9 جرامات من البروتين و8 جرامات من الدهون.

ويحتوي البيض على فيتامين "أ" الذي ينشط النظر عند الإنسان وفيتامين "بي" القابل للذوبان المفيد لعمل الجهاز العصبي وتنفس الخلايا، ومهم لعملية الأيض (التمثيل الغذائي) أيضا.

يحتوي البيض على 277 مليجرام كولسترول، بينما يحتاج جسم الإنسان يوميا إلى 300 مليجرام كولسترول على الأكثر، لذلك لا ينصح بتناول البيض يوميًا، وإنما 3 مرات على الأكثر في الأسبوع، حسب ما توضح زيلكه ريستماير، وهي خبيرة تغذية في المؤسسة الألمانية للتغذية لموقع "أبوتيكين أومشاو" الألماني.

يعد بياض البيض (أو زلال البيض) خاليا تقريبا من الدهون، ويحتوي على القليل من السعرات الحرارية وأغلب محتواه من البروتينات. ويحتوي بياض البيض على الكثير من الفيتامينات والمعادن، مثل الكاليسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم والحديد والفسفور.

تتركز السعرات الحرارية والكولسترول في صفار البيض، إذ يحتوي الصفار على أكثر من 50 سعرة حرارية وأكثر من 200 مليجرام من الكولسترول.

لكن هناك عدة طرق لتحضير البيض، ومنها:

- قليه في الزيت

والبيض بهذه الطريقة يكون غنيًا بالأحماض الدهنية المشبعة، وترتفع نسبة الكولسترول فيه، تقول زيلكه ريستماير، خبيرة التغذية في المؤسسة الألمانية للتغذية. لذلك لا ينصح خبراء التغذية باستخدام الزيت في قلي البيض، وينصحون أيضا بعدم قلي البيض القديم لأنه قد يسبب التسمم ببكتريا السلمونيلا.

- البيض المسلوق

وهو يحتفظ بأغلب مكوناته الصحية وفيتاميناته. وفي هذه الطريقة ينصح خبراء التغذية بعدم استعمال الملح بصورة كبيرة مع البيض لأنه يؤثر على ارتفاع ضغط الدم ومحتوى السوائل في الجسم. وحتى عند سلق البيض لا ينصح باستعمال البيض غير الطازج لأنه قد يسبب التسمم ببكتريا السلمونيلا.

- البيض الأومليت

ويتم تحضير مع الزيت أو الزبدة ويضاف إليها بعض الخضروات أو الحليب. وينصح خبراء التغذية عند تناول البيض بهذه الطريقة بتجنب الحليب كامل الدسم وعدم استعمال كميات كبيرة من الزيوت.

ويجب استعمال الخضار الطازجة مع البيض كونها تعطي للطبق مكملات طبيعية مفيدة للجسم. وينصح بالاستغناء عن تناول صفار البيض عند تحضيره بطريقة أومليت.

البيض المدحرج

الدكتورة نهلة مُسعد، استشاري التغذية العلاجية، قالت إن البيض غني بالبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات، بمعنى أن البيض يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي قد يحتاجها الجسم.

وأضافت في حالة تحضيره على طريقة الـ"البيض المدحرج" في السمن أو الزيوت المشبعة، يصبح مضرًا للغاية لأن نسبة الكولسترول سترتفع، وبالتالي قد يؤدي لأمراض في القلب والشرايين، والسكتة الدماغية وأمراض السكري وضغط الدم.

وأوضحت أن الخطورة تكمن في طريقة تحضير البيض؛ لذا أكدت استشاري التغذية العلاجية، أن أكثر الطرق الصحية هي تناول البيض مسلوقًا، وفي حالة تناوله على طريقة "الأومليت فيفضل أن يحضر بقطرات بسيطة من الزيوت الصحية".

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: