إعلان

ناهد أسامة.. عبقرية مصرية تحقق إنجازا عالميا

05:56 م الجمعة 24 مارس 2023

ناهد أسامة الباحثة بجامعة ووهان الصينية

حققت المصرية ناهد أسامة الباحثة بجامعة ووهان الصينية، إنجازا علميا ضخما، حيث ابتكرت طريقة جديدة لتسهيل قياسات الاستشعار من بعد ورصد جميع بياناتها في دقائق معدودة، مما يمثل نقلة كبيرا في هذا المجال ويقلل تكلفة دراسة الوضع الجغرافي للمساحات المطلوبة للمشروعات القومية.

ونشرت نتيجة ما توصلت إليه ناهد أسامة في مجلة "Geospatial Information Science" العلمية المرموقة بالصين.

وقالت ناهد أسامة لسكاي نيوز عربية" إن مشروعها في نماذج الارتفاعات الرقمية (DEMS)، تساعدنا بشكل استباقي في حماية أرواح الناس، والتجهيز للاستفادة من مياه السيول، ومراقبة ذوبان الثلج من خلال نماذج الارتفاعات الرقمية ومراقبة تأثير الاحتباس الحراري، ومراقبه تحركات الكتل الأرضية، وإنشاء المدن ثلاثية الأبعاد أو ما يعرف بنموذج المدينة الذكية، وكذلك مراقبة الغابات والمناطق الخضراء.

وأوضحت أن فكرتها أدت لتحسين دقة بيانات الليدار المجمعة بواسطة القمر الاصطناعي أيس سات 2، والتي ترصد ارتفاعات سطح الأرض وارتفاعات الغطاء النباتي.

الطريقة الجديدة تتراوح دقتها من عشرات السنتيمترات إلى بضعة أمتار لتصل إلى 74 في المئة من دقتها الأصلية بعد التحسين.

أكدت أن هذه الطريقة الجديدة تعد بديلا قويا للبيانات الأرضية المرصودة بواسطة أنظمة تحديد المواقع العالمية مثل الجي بي إس، وبديلا أيضا لبيانات الليدار المرصودة جويا من الطائرات.

وأوضحت ناهد أسامة أن بحثها له نتائج اقتصادية مهمة، سواء للباحثين في مجالات الاستشعار من بعد، أو القطاعات الأخرى، منها توفير مبالغ باهظة لتجميع بيانات الليدار الجوي بواسطة طائره مخصصة، وحل مشكله التصاريح الأمنية وتقييد البيانات عالية الدقة في بعض الدول من خلال بديل مجاني.

ويوفر الوقت والمجهود، حيث يمكن خلال دقائق معدودة تحميل بيانات الليدار من القمر الاصطناعي ومعالجتها دون الحاجة لأي ترتيبات مسبقة"، مشيرة إلى أن هذا البحث" يعتبر فرصة ذهبية لكل باحث أو مستخدم يريد الحصول علي بيانات ليدار متجددة وعالية الدقه مجانا، لتقييم أي مشروع بحثي أو المشاريع القومية التي تحتاج مساحات شاسعة لإقامتها ولأي مكان في العالم".

تخرجت ناهد بتقدير جيد جدا من قسم هندسة المساحة والجيوماتيكس بهندسة شبرا جامعة بنها عام 2014، وتم تعيينها للعمل كمهندس مدني بمحافظة القاهرة عام 2015، ثم انتقلت للعمل كمساعد باحث بالهيئة القومية المصرية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء عام 2016.

في عام 2018، سافرت ناهد لدراسة الماجستير بجامعة ووهان الصينية بمجال التصوير الجوي والاستشعار عن بعد.

وحصلت على درجة الماجستير عام 2020 وتم ترشيحها لاستكمال درجة الدكتوراة في نفس الجامعة بسبب ترتيبها الأول على دفعتها، كما أنها شاركت في العديد من المؤتمرات الدولية وحصدت العديد من جوائز التميز بالمرتبة الأولى في هذه المؤتمرات، وأيضا تم ترشيحها ضمن أفضل 5 طلاب دوليين في جامعة ووهان، وحاليا تدرس الدكتوراة في ذات الجامعة منذ عام 2020.

ناهد عضو الجمعية الدولية للتصوير الجوي والاستشعار من بعد ISPRS.

ناهد عضو الجمعية الدولية للتصوير الجوي والاستشعار من بعد

ناهد عضو الجمعية الدولية للتصوير الجوي والاستشعار من بعد

المثير في قصة ناهد كما قالت أن زوجها محمد فريشح باحث في نفس تخصصها، ويقوم بدراسة الدكتوراة في جامعة ووهان وهي تعمل على رعاية زوجها وابنهما الصغير، ومع ذلك حققت هذا الإنجاز العلمي الضخم.

فيديو قد يعجبك: