إعلان

بالصور.. نهر يوم القيامة يذوب والكارثة تقترب

01:37 م الأحد 19 فبراير 2023

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

القاهرة - مصراوي:

كشفت لقطات جديدة أن نهر ثويتس الجليدي (نهر يوم القيامة) في القارة القطبية الجنوبية يتقلص من أسفل بطريقة أسرع من توقعات العلماء بسبب ذوبان سريع على طول الشقوق في قاعدته.

يبلغ عرض نهر يوم القيامة، 130 كيلومترا، ويمكن أن يؤدي ذوبانه إلى ارتفاع مستوى سطح البحر بأكثر من 65 سم خلال القرن المقبل.

وتراجعت النقطة التي يلتقي فيها نهر القيامة بالمحيط وقاع البحر، والمعروفة باسم "خط التأريض"، حوالي 14 كيلومترا منذ التسعينيات وتضاعفت كمية الجليد المتدفقة من المنطقة.

وباستخدام تقنية الاستشعار عن بعد وصور من تحت الماء تم التقاطها بواسطة روبوت، تمكن فريق من الباحثين من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة من مراقبة العملية مباشرة تحت نهر ثويتس الجليدي لأول مرة.

ورأى الباحثون أن الماء الدافئ تسبب في زيادة التشققات، وتسارع الذوبان بشكل أكبر من المتوقع.

وحسب الدراسة التي نشرت في مجلة Nature، قالت بريتني شميت، عالمة الأرض بجامعة كورنيل، إن "هذه الطرق الجديدة لرصد النهر الجليدي تسمح لنا بفهم أن الأمر لا يقتصر فقط على مقدار الذوبان الذي يحدث، ولكن كيف وأين يحدث ذلك في هذه الأجزاء الدافئة جدا من القارة القطبية الجنوبية".

وقالت شميت لرويترز في مقابلة "الماء الدافئ يتغلغل في أضعف أجزاء الجبل الجليدي ويزيد الأمر سوءا".

ورصد الروبوت Icefin الشقوق أو الصدوع في قاعدة النهر كما شوهدت الشقوق تتقدم على طول سطح النهر الجليدي، ما دفع العلماء للتنبؤ بأنها قد تلعب يوما ما دورا مهما في انهيار النهر الجليدي.

ويقول بيتر ديفيس، عالم المحيطات في هيئة المسح البريطاني لأنتاركتيكا: "نتائجنا مفاجئة، لكن النهر الجليدي لا يزال في مأزق".

اقرأ أيضا

بالصور: نهر القيامة الجليدي ينهار.. ماذا سيحدث للعالم؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان