إعلان

بالصور.. أخيرا الصاروخ المنحوس ينطلق إلى القمر

12:26 م الأربعاء 16 نوفمبر 2022

بعد محاولتين فاشلتين، نجحت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، في إطلاق صاروخها الجديد SLS في رحلته الأولى إلى القمر وعلى متنه ثلاث دمى في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء.

إطلاق الصاروخ يأتي كمقدمة لمهمة "أرتيميس"، وإعادة إرسال رواد فضاء إلى سطح القمر للمرة الأولى منذ نهاية برنامج "أبولو" قبل 50 عاما.

وإذا سارت الأمور حسب الخطة خلال رحلة المهمة "أرتيميس 1" التي تستغرق 3أسابيع، سيدفع الصاروخ كبسولة طاقم فارغة إلى مدار عريض حول القمر، ثم تعود الكبسولة إلى الأرض وتهبط بالمحيط الهادئ في ديسمبر المقبل.

وفي هذه الرحلة التجريبية، لن تهبط الكبسولة أوريون غير المأهولة على القمر، بل ستقترب منه عند مسافة تصل إلى 64 ألف كيلومتر، في رقم قياسي لمركبة قابلة للسكن.

وتهدف مهمة "أرتيميس 1" التي يُتوقع أن تستمر 25 يوماً إلى التحقق من أن هذه المركبة الجديدة آمنة لنقل طواقم مستقبلية إلى القمر في السنوات المقبلة.

وكتبت ناسا في تغريدة لها على موقع (تويتر) "إننا ننطلق. أرتيمس1، تبدأ فصلا جديدا في استكشاف البشر للقمر".

وقال رئيس وكالة ناسا بيل نيلسون الثلاثاء إن "هذا الصاروخ حمل معه الكثير من العرق والدموع". ورغم حصول الإطلاق في وقت متأخر ليلاً، حضر حوالي مائة ألف شخص إلى المكان لمتابعة المشهد المنتظر، خصوصاً في الشواطئ المحيطة بمركز كينيدي.

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market