• ثغرة في "واتساب" و"تيليجرام" تسمح باختراق هاتفك الأندرويد

    07:37 م الإثنين 15 يوليه 2019
    ثغرة في "واتساب" و"تيليجرام" تسمح باختراق هاتفك الأندرويد

    أرشيفية

    كتب - عاصم الأنصاري:

    كشف خبراء أمنيون من شركة "سيمانتيك"، المتخصصة في مجال الأمن وإدارة المعلومات، أن تطبيقي "واتساب" و"تيليجرام" غير آمنين 100%، وقد يتيحان لقراصنة الإنترنت فرصة اختراق الهواتف الذكية.

    ووفق ما ذكر موقع "سي نت" وبحسب الخبراء، فإنه عند مشاركة ملفات الصور أو مقاطع الفيديو عبر "واتساب" أو "تيليجرام"، وحفظها على ذاكرة هواتف "أندرويد"، فإن ذلك يتسبب في نشر برامج ضارة تهدف الاحتيال والتلاعب.

    وأضاف الخبراء أن الـ"هاكرز" يستغلون تلك الثغرة لتغيير محتوى ما تم إرساله على هاتفك. وعلى سبيل المثال، قد يتلقى المستخدم صورة لفاتورة ما، حينها يمكن للبرنامج الضار المحمل على الهاتف تغيير الأرقام في صورة الفاتورة، بهدف تحويل الأموال للجهات الخاطئة.

    وأشارت "سيمانتيك"، في منشور عبر مدونتها، إلى أن الثغرة تكمن في "واتساب" بتخزين ملفات الصور أو الفيديو بشكل افتراضي، أما "تيليجرام" ففي حالة تفعيل خاصية "حفظ إلى معرض".

    ومن جانبها، علقت شركة "واتساب" قائلة: "إن تغيير نظام تخزين الملفات في التطبيق يقيد قدرته على مشاركة الملفات، وإنها تتبع أفضل الممارسات التي توصي بها جوجل لتخزين ملفات الوسائط المتعددة"، بينما لم تعلق "تيليجرام" على هذه المشكلة إلى الآن.

    ونصحت "سيمانتيك" المستخدمين بتغيير إعدادات تخزين الوسائط على "واتساب"، بالانتقال إلى الإعدادات، ثم الذهاب إلى ميزة "رؤية الوسائط" وإقفالها.

    أما في تطبيق "تيليجرام"، فيمكنك حماية نفسك أثناء استخدامه بإغلاق خاصية "Save to Gallery".​

    إعلان

    إعلان

    إعلان