إعلان

الرئيس الإيراني عن حظر تطبيق تليجرام: "يتناقض مع الديمقراطية"

07:34 م السبت 05 مايو 2018

الرئيس الإيراني حسن روحاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عاصم الأنصاري:

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن حكومته لا تؤيد قرار السلطة القضائية بحظر تطبيق تليجرام، وفقاً لما نشرته شبكة بي بي سي الإخبارية.

وأضاف روحاني عبر حسابه على انستجرام: "الحظر الأخير والرقابة على تطبيق تليجرام لم تفرضه الحكومة الإيرانية، ولا توافق عليه".

وكان محكمة إيرانية قد أمرت، الاثنين الماضي، شركات الاتصالات "بالحجب الكلي" لتطبيق تليجرام، بعد اتهاما بأن التطبيق سمح لجماعات معارضة مسلحة بتغذية الاضطرابات، وأنه لم يتعاون مع جهود مكافحة الإرهاب.

ويعكس تصريح روحاني خلافاً في الرأي، بين حكومته الإصلاحية والمحافظين المتشددين، الذين يسيطرون على السلطة القضائية والأجهزة الأمنية.

ويُعد تليجرام التطبيق الأكثر شعبية في إيران، حيث تشير التقديرات أن نحو 40 مليون شخص يستخدمونه، وهو ما يعادل نصف عدد السكان.

وعلق وزير الاتصالات الإيراني على قرار الحجب، قائلاً "من المستحيل منع المواطنين من الوصول إلى المعلومات".

يُذكر أن شبكتي التواصل الاجتماعي الأوسع، فيسبوك وتويتر، محظورتان أيضا في الجمهورية الإسلامية، لكن يمكن الوصول إليهما عبر برامج شبكات خاصة افتراضية للإنترنت، يمكنها التحايل على ذلك الحظر.

وقال روحاني في منشوره على انستجرام إن قرار السلطة القضائية "يتناقض مع الديمقراطية"، لأنه يتجاهل بعض "الإجراءات القانونية".

وأضاف: "إذا كان قد جرى اتخاذ قرار في قمة النظام لتقييد أو حجب الاتصال بين الشعب، فكان يجب أن يتم إخبار الشعب بذلك".

وقال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، أية الله علي خامنئي، إنه لن يستخدم تطبيق تليجرام من ذلك الحين فصاعدا، وسيتحول إلى استخدام خدمات أخرى محلية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان