إعلان

الإمارات تعلن عن إطلاق مشروع تطوير القمر الصناعي "مُزن سات"

12:21 ص الأربعاء 14 فبراير 2018

قمر صناعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أبو ظبي - (أ ش أ)

أعلنت وكالة الإمارات للفضاء بالتعاون مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والجامعة الأمريكية في إمارة رأس الخيمة عن إطلاق مشروع تطوير القمر الصناعي "مزن سات" لدراسة الغلاف الجوي للأرض.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن المشروع يأتي في إطار خطط الإمارات لتعزيز أنشطة البحث العلمي وتنظيم أنشطة القطاع الفضائي الوطني حيث سيقوم الطلبة في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة بتصميم وبناء "مزن سات" لاستخدامه في جمع وتحليل البيانات المتعلقة بمستويات ثاني أكسيد الكربون والميثان في شتى أنحاء دولة الإمارات مستفيدين من المرافق والمخابر العلمية المتطورة في معهد مصدر التابع لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.

وأوضحت الوكالة الإماراتية أنه سيجري إطلاق القمر الصناعي في العام 2019 من قبل "وكالة استكشاف الفضاء اليابانية" من أحد المواقع التي تديرها في اليابان نظرا للوزن الخفيف لمثل هذا النوع من الأقمار الصناعية التي تزن عادة أكثر من كيلوجرام واحد بقليل مما يتيح إمكانية إطلاقه كحمولة إضافية ضمن عمليات إطلاق لطرف ثالث وبتكاليف منخفضة نسبيا.

وقالت إن القمر الصناعي يقيس عند وصوله إلى مداره كمية غازي الميثان وثاني أكسيد الكربون وتوزعها في الغلاف الجوي باستخدام كاشف بالأشعة تحت الحمراء ذات الموجات القصيرة حيث سيقوم فريق من الطلاب برصد ومعالجة وتحليل البيانات التي يرسلها إلى محطة أرضية في الدولة.

ويقدم القمر الصناعي الإماراتي رؤى معمقة حول مدى تركيز المواد المغذية في المياه الساحلية للخليج العربي، مما يوفر توقعات دقيقة حول نمو الطحالب البحرية وبالتالي اتخاذ الإجراءات الوقائية ذات الصلة في الوقت المناسب.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان