إعلان

جيه إل إل: ارتفاع أعداد السائحين الوافدين إلى القاهرة بنسبة 36% خلال 2023

08:11 م الإثنين 22 يناير 2024

شركة جيه إل إل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:
أصدرت جيه إل إل، شركة الاستشارات والاستثمارات العقارية، أحدث تقاريرها تحت عنوان "لمحة عامة على أداء سوق العقارات في القاهرة خلال عام 2023".

وأشار التقرير إلى أن العاصمة المصرية الزاخرة بالأماكن التاريخية والثقافية المذهلة لا تزال تستقطب السياح من جميع أنحاء العالم، وهو ما اتضح جليا في أداء قطاع الضيافة المبهر خلال الربع الأخير من عام 2023. كما حافظ قطاعا الوحدات السكنية والمساحات المكتبية في العاصمة المصرية على مرونتهما، وشهد سوق منافذ التجزئة، على الرغم من مواجهته عدداً من التحديات الكبيرة، حالة من الديناميكية التي كان يحتاجها بشدة بفضل نمو العلامات التجارية المحلية للأزياء والمأكولات والمشروبات.

وعلى الرغم من التوقعات التي تشير إلى حدوث تباطؤ مؤقت في نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال عامي 2024 و2025، نظراً للتحديات الاقتصادية المستمرة التي تواجهها البلاد بما في ذلك زيادة مستوى التضخم وارتفاع أسعار الفائدة ونقص النقد الأجنبي والقيود على الواردات، حافظ قطاع العقارات المصري بشكل عام على حالة الزخم الإيجابي. وقد أشار التقرير إلى أن القطاع يستغل نقاط قوته جيداً للتكيف وإيجاد فرص للنمو.

ولا شك أن أعداد السياح في مصر، التي نمت بمعدل يصل إلى 8 أضعاف معدل نمو السياحة العالمية البالغ 4.5%، كان لها دور محوري في تحفيز النمو الإجمالي. وخلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2023، استقبلت مصر حوالي 13.9 مليون سائح، بزيادة قدرها 36% تقريباً مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وسجل شهر أكتوبر 2023 استقبال ثاني أكبر عدد من السياح الوافدين إلى مصر في شهر واحد بواقع نحو 1.3 مليون سائح (بزيادة قدرها 8% مقارنة بشهر أكتوبر 2022). ومن اللافت أن المركز الأول كان من نصيب شهر أكتوبر أيضاً ولكن في عام 2010.

وقال أيمن سامي، رئيس مكتب جيه إل إل مصر،: "الطلب السياحي سريع النمو وزيادة الإنفاق على البنية التحتية للترفيه والسياحة يؤكد مجدداً على المكانة القوية لسوق الضيافة في مصر، والذي من المتوقع أن يستمر في النمو خلال السنوات المقبلة. وتعد السياحة ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد المصري. ومن المتوقع أن يعزز الإعلان عن العديد من المشاريع الجديدة في العاصمة القاهرة وغيرها من المدن المصرية الرئيسية خلال عام 2023 النمو القوي لقطاع الضيافة وأن يخلق حالة من الزخم التصاعدي عبر قطاعات العقارات الأخرى".

وأضاف افتتاح فندق والدورف أستوريا هليوبوليس التابع لعلامة هيلتون العالمية خلال الربع الأخير من العام الماضي حوالي 250 غرفة إلى سوق الضيافة في العاصمة ليصل إجمالي المخزون إلى حوالي 28 ألف غرفة. وقد أبدى مشغلو الفنادق العالمية اهتماماً أكبر بمنطقة غرب القاهرة مقارنةً بشرق القاهرة حيث بدأ مشغلو الفنادق في توسيع نطاق أعمالهم من خلال تدشين مشاريع جديدة في عام 2023 للاستفادة من إمكانات النمو في جانب العرض. وفي عام 2024، من المتوقع تسليم أكثر من 1500 غرفة، أغلبها في فنادق من فئة 4 و5 نجوم.

وبلغ معدل الإشغال على مستوى العاصمة القاهرة 70% حتى شهر نوفمبر 2023، مما يعكس زيادة سنوية بنحو 100 نقطة أساس، إلا إن متوسط أسعار الغرف اليومية وإيرادات الغرف المتاحة انخفاضاً بنحو 7% و6% على الترتيب خلال نفس الفترة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان