إعلان

فايا يونان ومدحت صالح.. كيف مرت أجواء أولى ليالي مهرجان القلعة؟

01:29 م السبت 26 أغسطس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبدالله عويس:

منذ انطلاقه عام 1990، ومهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء، يستقطب الآف المصريين، بأسعار مقبولة، وليال غنائية تجمع ما بين أصوات كبار المطربين والموسيقيين، وإضاءات تميز المكان التاريخي، ومع انطلاق النسخة الـ31 للمهرجان مساء أمس، بحفل فني كانت فيه الفنانة فايا يونان، ومدحت صالح وعمرو سليم، ونقل الاحتفال عبر الفضائيات، فإن كثيرون عبروا عن مشاعرهم ورأيهم تجاه المهرجان.

يحرص محمد عبد اللطيف، بشكل دوري على الذهاب إلى مهرجان القلعة، رفقة أفراد من أسرته، وكان قبل ذلك يذهب إلى ذلك المحفل الفني رفقة أصدقاء له قبل زواجه وإنجابه 3 أطفال، وكلفه دخول الحفل أمس 240 جنيها، بعدما وصلت قيمة التذكرة 60 جنيها للحفل، فيما كانت قيمتها العام الماضي 20 جنيها، ورغم ارتفاعات متتالية في سعر التذكرة، إلا أنها لم تكن بتلك النسبة من قبل «لكن في النهاية بقدر أحضر وأفراد أسرتي يومين أو 3 أيام على مدار أيام المهرجان، ويعتبر هو الأرخص في مصر».

وبدأ المهرجان أمس، الجمعة، بحفل للفنانة فايا يونان وفرقتها، ثم الفنان مدحت صالح وعمرو سليم والفرقة الموسيقية بقيادة أحمد عمر، ويستمر حتى الخميس 7 سبتمبر القادم، بحضور كوكبة من كبار الفنانين، من بينهم هاني شاكر، وهشام عباس، ومصطفى حجاج، وأحمد جمال، وعزيز مرقة، والفنان سعيد الأرتيست، وهشام خرما، وغالية بن علي، ووليد توفيق وياسين التهامي، ومحمد محسن، وليان شامان، ونسمة محجوب، والموسيقار عمر خيرت.

وبحسب حوار متلفز لوزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، فإن الوزارة حرصت على أن يكون سعر تذكرة مهرجان القلعة يتناسب مع كافة الفئات، وهو قريب من سعر تذكرة دخول القلعة نفسها في الأوقات العادية، لافتة إلى أنه تم طباعة 4 آلاف تذكرة ونفدت كلها، ليتم زيادة عدد الكراسي بسبب الإقبال الجماهيري الكبير، غير المتوقع في يوم الافتتاح للمهرجان.

على مواقع التواصل الاجتماعي، عقدت مقارنات بين المهرجان وغيره، سواء في مصر أو خارجها، فكان الانتصار لمهرجان القلعة، كونه مناسبا لفئات كثيرة من المصريين، لا يملكون القدرة على الذهاب إلى حفلات بمئات الجنيهات أو يزيد، لحضور حفلات فنية تضم فنانين كبار كما يضم مهرجان القلعة.

«في فنانين هنا بيحضروا أنا بحبهم، وعشان أدخل حفلات ليهم في الأوبرا أو غيرها هتبقى التكلفة كبيرة، فبستنى مهرجان القلعة، وبعتبره مهرجان الشعب» قالها أحمد سالم، الشاب الذي يعمل في أحد متاجر وسط القاهرة، وحضر حفل الافتتاح أمس، كما ينوي حضور 3 حفلات أخرى تتوافق مع أيام إجازاته من عمله: «بكون حريص إني أحضر، فرصة كويسة، وسعر رمزي لو تم مقارنته بأماكن تانية».

مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي، معنية بترشيح تنزهات للمواطنين، تناولت مهرجان القلعة، ووضعت نصائح وإرشادات للزائرين، على رأسها الذهاب مبكرا قبل وقت الحفلة الأولى، التي تبدأ في الثامنة مساء، فيما تبدأ الثانية في العاشرة مساء.

فيديو قد يعجبك: