إعلان

صحف عربية وعالمية تنشر خبراً مضللا.. من يروج لبيع فيلا "موسيقار الأجيال"؟

03:16 ص الإثنين 06 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- وائل توفيق:

نشرت مواقع صحفية إلكترونية "مصرية وعربية" تقارير صحفية عن عرض فيلا ادعت ملكيتها للموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب للبيع على موقع "سوثبيز" المتخصص في تسويق العقارات السكنية، بمبلغ 7 ملايين دولار، وأرفقت صورًا تظهر تفاصيلها من الداخل والخارج.

وبعد 3 أيام من تداول خبر إعلان البيع، نفى ابنا الموسيقار الراحل، "عفت ومحمد" ملكيته والدهما لفيلا في الزمالك، حيث عاشوا فى خمسينات القرن الماضي في شقة بالزمالك حتى وفاة والدهما أوائل التسعينات، واعتبرا ذلك "استغلالا" لشهرة والدهما، وأرجآ اتخاذ أي خطوات قانونية لحين استشارة المحامي الخاص للعائلة، ووصول المعلومات التي طلبها نجله من موقع "سوثبيز" حول "الفيلا" المزعومة، وفقا لتصريحاتهما الإعلامية.

نفي أبناء الموسيقار الراحل، دفعنا في ظل انتشار خبر البيع إلى تتبع مصدره وآلية تداوله على منصات تسويق عقارية عالمية، وصولا إلى النشر على مواقع إخبارية عربية وإقليمية ومحلية، وانتهاءً بتصدره منصات التواصل الاجتماعي، وتفاعل برامج تلفزيونية عربية ومصرية وإقليمية مع الإعلان المجهول.

وباستخدام أدوات التحقق من الصور والمحتوى المنشور والمتداول على شبكة الإنترنت، تتبعنا الظهور الأول للخبر على الشبكة العنكبوتية، وناشره الأول، وحقيقة الصور المرفقة، والسعر المعروض لبيع الفيلا.

الظهور الأول

"فيلا الموسيقار محمد عبد الوهاب السابقة في القاهرة بـ 7 مليون دولار" بهذا العنوان الذي تكرر في التقارير المنتشرة على المواقع الصحفية المصرية والعربية والإقليمية، كان الظهور الأول على موقع أمريكي (mansion global) متخصص في أخبار سوق العقارات، بتاريخ 2 فبراير 2023، وفقا للبحث الأولي على محرك البحث جوجل.

وبمزيد من التقصي عن الصور المرفقة بالإعلان، باستخدام أداة (tineye) التي كشفت أن نشر الصور لأول مرة على موقع"sothebysrealty" سوثبيز ريالتي، بعنوان بالإنجليزية "بريق القرن العشرين في قلب الزمالك"، دون توضيح لتاريخ النشر، وذكر اسم الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب كساكن سابق أو مالك لها، ولم يحدد الإعلان سعر الفيلا التي وصفها بالتاريخية، واكتفى بالتأكيد بأن "السعر حسب الطلب"، واقتصرت المعلومات عن مكان الفيلا بتواجدها في الزمالك.

وفي نهاية الإعلان أقر الموقع المتخصص في تسويق العقارات بـ"إخلاء مسؤوليته" بخصوص الصور المعروضة، موضحا: "أن تصوير العروض والصور لأغراض توضيحية، ويتم توفيرها لمساعدة العميل في تصور أبعاد العقار وتخطيطه"، هو ما أظهر اختلاف عن ما نقله (mansion global).

واتفقا الموقعان السابق ذكرهما أن إعلان البيع أُدرج عن طريق سيدة مصرية تدعى "ليلى الجيوسي"، ولم يذكر أي بيانات تفصيلية أخرى عنها.

وتضمن الإعلان وصف "الجيوسي" لـ "الفيلا" ذات السقوف العالية والمساحات الواسعة جيدة التهوية، والسلالم الخشبية الفخمة، والسحر اللامتناهي كونها كانت موطنًا للموسيقي والملحن الرائد في مصر في إحدى الفترات.

واختتم الإعلان الذي حررته الأمريكية ليزلي هندريكسون التي تعمل كمراسلة بمجال العقارات، بأنه موقع " mansion global" لم يتوصل لمالك الـ"فيلا" الحالي والثمن المدفوع لملكيته.

ويوفر الموقع الأمريكي (mansion global) لجمهوره المستهدف من أصحاب الثروات العالية البحث عن العقارات الفاخرة المعروضة للبيع والشراء في جميع أنحاء العالم.

وتناقل الإعلان منصات التسويق العقاري منها أبرزها " barrons" التابعة لمنصة " Mansion Global" وعدد من المنصات الأخرى

صياغة الإعلان ومضمونه في موقع (mansion global) والمواقع الناقلة عنه، لم تختلف عما نٌشر في المنصات العقارية التسويقية الأخرى، باستثناء تقديمها تعريفا بالإنجليزية لموسيقار الأجيال ووصفه بـ"أبو الموسيقى العربية الحديثة". وتعريفا لحي الزمالك بـ "أرقى أحياء القاهرة".

انتشار محلي وإقليمي بالعربية

وكان أول موقع إخباري ينقل خبر إعلان بيع فيلا الموسيقار الراحل، موقع "الحرة" التابع لقناة "الحرة الأمريكية"، بتاريخ 3 فبراير وبنفس بعنوان منصات التسويق العقاري "فيلا الموسيقار المصري الراحل محمد عبد الوهاب للبيع بـ 7 ملايين دولار".

ومن القناة الأمريكية الصادرة باللغة العربية تداول الخبر على موقع "العربي" التابع لقناة "العربي" القطرية، أرفقوا به مقطع فيديو وثائقي عن سيرة الموسيقار الراحل بنفس التفاصيل والمضمون، يوم 4 فبراير، ومنهما انتقل لموقع عربية أخرى أقل شهرة بنفس العنوان والتفاصيل والمواد البصرية المرفقة.

وفي يوم 4 فبراير، نقلت العديد من المواقع المصرية نص خبر الإعلان، بصبغة محلية كتحويل المبلغ للجنيه المصري (210 ملايين جنيه مصري)، ونقل بعضهم نص تصريحات السيدة "الجيوسي" باعتبارها تصريحات خاصة دون الإشارة لمصدرها الأساسي.

ليتصدر بعدها الخبر العديد من منصات التواصل الاجتماعي وخاصة الفيس بوك، حتى مساء أمس الأحد، عندما تواصلت بعض برامج المسائية (مساء dmcـ- حديث القاهرة- صالة التحرير مع أبناء الموسيقار الراحل للاستفسار عن بيع الفيلا،

في محاولة للتواصل مع السيدة ليلي الجيوسي التي عرفها الموقعان (mansion global) و"sothebysrealty" بأنها من أدرجت إعلان البيع، حيث أتاح الثاني التواصل معها عن طريق الإيميل ورقم هاتف أرضي بمدينة الشيخ زايد بمحافظة الجيزة، لكنها لم ترد حتى نشر الموضوع.

فيديو قد يعجبك: