إعلان

بين "عام سعيد" و"ربنا يعينك".. نبيلة مكرم تغادر الهجرة في عيد ميلادها

01:16 م السبت 13 أغسطس 2022

كتب- عبدالله عويس:

في سبتمبر 2015، أدت السفيرة نبيلة مكرم اليمين الدستوري، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، كوزيرة للهجرة، في حكومة المهندس شريف إسماعيل، واستمرت في منصبها حتى اليوم الـ13 من أغسطس 2022. وقبل ساعات من التعديل الوزاري الذي جرى ظهر اليوم، السبت، كان العشرات يهنئون الوزيرة بمناسبة عيد ميلادها، الذي يوافق اليوم، وآخرون يتمنون لها التوفيق، عقب مغادرة منصبها الوزاري.

7 سنوات مرت على تولي مكرم منصب وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج. رقم أشارت له في منشور على حسابها الشخصي على موقع فيسبوك، قبل ساعات من التعديل الذي جرى ظهر اليوم، حين قدمت الشكر للدولة والقيادة السياسية، لمساندتهم لها في «هذه الظروف» ولمنحها فرصة خدة الوطن على مدار 7 سنوات، معتبرة أنه شرف عظيم ستفتخر به طوال عمرها، بحسب ما نشرت. مشيرة في الوقت نفسه إلى قضية ابنها رامي، المتهم بجريمة قتل مزدوج في وكالة كاليفورنيا الأمريكية، وملمحة لمغادرتها المنصب.

ومع موافقة مجلس النواب، خلال الجلسة العامة الطارئة اليوم، على التعديل الوزاري المقدم من رئيس الجمهورية للبرلمان، في 13 وزارة، وتعيين سهى سميرناشد وزيرا للهجرة، صارت التعليقات على صفحة الوزيرة السابقة أكثر وضوحا، فيما يتعلق برحيلها عن المنصب، والتنميات لها بالتوفيق في حياتها الشخصية والعملية.

وتمر مكرم وأسرتها بما وصفته «محنة شديدة» على إثر اتهام نجلها رامي بجريمة قتل في الولايات المتحدة الأمريكية، وسبق أن طلبت في بيان نشرته عبر صحفتها على فيسبوك، الدعاء لها وأسرتها في تلك المحنة «وأدعو معكم لابني رامي وللضحايا الذين لقوا ربهم». وقالت في مايو الماضي إن قيامها بواجباتها كوزيرة لا يتعارض مع كونها أما تواجه محنة ابنها «ومهما كانت العواقب فإنني كوزيرة أتحمل مسؤوليتي تجاه منصبي ومقتضيات العمل به، وأفرق بشكل واضح بين ما هو شخصي وما هو عام».

ووزيرة الهجرة الجديدة، أول سفير مصري سيدة لدولة أيرلندا، على مدار 5 سنوات، بدأت في 2015 وانتهت في 2019. وسبق لها أن خدمت في عدد من الدول مثل ألمانيا ورومانيا، وشغلت منصب نائب رئي البعثة المثرية الدائمة في الأمم المتحدة بنيويورك، بين عام 2006 حتى 2010.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد قال عبر صفحته الرسمية، منذ ساعات، إن تعديل عدد من الحقائب الوزارية لـ«تطوير الأداء الحكومي في بعض الملفات المهمة على الصعيدين الداخلي والخارجي والتي تساهم في حماية مصالح الدولة ومقدراتها، وتمس بشكل مباشر الخدمات المقدمة للمواطن المصري».

"متقلقش من ضياع مفاتيحك".. أفضل أجهزة تتبع الأغراض المفقودة

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market