إعلان

المحرومون من التموين بسبب السيارات الحديثة: "عربيات أكل عيش مش رفاهية"

06:51 م الإثنين 20 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود عبد الرحمن:

أمام أحد محال صرف السلع التموينية بمنطقة بولاق الدكرور، وقف عبد الكريم محمد ينتظر دوره للحصول على بعض السلع. وبدلا من الحصول على سلع، فوجئ الرجل لحظة الاستعلام عن البطاقة بإخطاره بحذفها من منظومة التموين نهائيا، لامتلاكه سيارة حديثة موديل 2021، ويخبره التاجر بأن عليه انتظار فتح وزارة التموين باب التظلمات.

وانشغلت وزارة التموين خلال الفترة الماضية، بحصر شامل لأصحاب البطاقات التموينية على مستوى الجمهورية، تمهيدا لحذف غير المستحقين للدعم، وفقا لشروط حددتها، وطبقا لأحكام نص عليها القانون، منها امتلاك صاحب البطاقة سيارة موديل 2018 فأحدث، وأصحاب المرتبات الحكومية المرتفعة.

يقول عبد الكريم، الذي وجد نفسه محذوفا من منظومة التموين، إن "العربية أكل عيش مش رفاهية". وقام بشرائها للعمل في إحدى شركات النقل الذكي، كنوع من زيادة الدخل، ليعينه على مصاريف الحياة اليومية لأسرته، المكونة من زوجة وأربع أولاد، في مراحل تعليمية مختلفة: "الحياة صعبة والمرتب يدوب يكفي لحد نص الشهر"، يقولها الشاب صاحب الـ34 عاما.

يعمل عبد الكريم موظف حسابات في إحدى الشركات الخاصة، وكان يبحث عن عمل مسائي بعد انتهاء الأول، فاقترح عليه أحد أصدقائه بشراء سيارة بالتقسيط والعمل بها في إحدى شركات النقل الذكي، فأعجبته الفكرة، وبدأ في تطبيق الأمر منذ 3 سنوات. وباعت زوجته مشغولاتها الذهبية، لمساعدته في تدبير شراء السيارة: "جبتها بطلوع الروح، وجمعت فلوسها بالعافية".

الحذف نفسه، مر به محمد جبريل الأب لـ3 أولاد، بعدما أخبره صاحب أحد المخابز بمنطقة إمبابة، بأن عليه التوجه لمكتب التموين لامتلاكه سيارة حديثة، لكنه حين ذهب وأخبرهم بأنه يعمل على السيارة في إحدى شركات النقل الذكي لم يغير الأمر شيئا في قرار الحذف: "العربية موديل حديث عشان الشركة عاوزه كده" لذا وجد نفسه مجبرا على شراء نوع معين من السيارات حتى يتم قبوله "العربية جبتها بالقسط وربنا عالم بالظروف"، متسائلا "لماذا لا تقوم مكاتب التموين بمراجعة الشخص قبل حذف البطاقة ومعرفة إذا كانت السيارة للعمل أو للترفيه؟".

وحذفت وزارة التموين، ما يقرب من نصف مليون شخص خلال الآونة الأخيرة من المقيدين على بطاقات التموين، الذين تم إخطارهم من خلال بون صرف الخبز، بوجود راتب حكومي مرتفع أو سيارة حديثة، أن يتقدموا إلى مكاتب التموين بما يثبت عكس ذلك، وذلك بحسب البيانات الصحفية الصادرة عن الوزارة.

"والدي راح يجيب التموين لقاني محذوف من البطاقة"، يقولها إيهاب حسن، أحد الأشخاص المحذوفين من بطاقة التموين، لامتلاكه سيارة موديل حديثة يعمل بها في أحد شركات النقل الذكي، وهو ما أكدته الوزارة بحذف البطاقة نهائيا إذا كان صاحب البطاقة هو من يملك مرتبا حكوميا مرتفعا أو سيارة حديثة، بينما يتم حذف الشخص فقط إذا كان أحد أفراد البطاقة: "والدي قدم تظلم بس لسه لما نشوف"، يستكمل إيهاب، موضحا أنه في حالة حذفه نهائيا من البطاقة فلن يتمكن من إصدار بطاقة تموين جديدة في حال زواجه عقب عيد الأضحى المقبل: "يمكن أرجع تاني لأني محتاج للبطاقة عشان العيش".

ووجه الدكتور علي مصيلحي وزير التموين، فتح باب التظلمات على المحذوفين من بطاقة التموين بسبب الراتب الحكومي المرتفع أو امتلاك سيارة موديل 2018 فأحدث في مكتب التموين، وذلك للتخفيف على المواطنين المتظلمين الذين ليس لهم راتب مرتفع أو سيارة حديثه وتم حذفهم، على أن يتقدموا بالمستندات التي تثبت عكس ذلك، من خلال مفردات مرتب من جهة العمل أو خطاب من المرور التابعين له.

فيديو قد يعجبك: