إعلان

رحلة مع الوحش.. معركة أمهات ضد اكتئاب ما بعد الولادة (ملف خاص)

11:18 ص الخميس 02 يونيو 2022

معركة أمهات ضد اكتئاب ما بعد الولادة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أعد الملف- ندى سامي وإشراق أحمد:
رسوم- سحر عيسى:
تصميم غلاف- أحمد مولا:

تلك اللحظة المنتظرة لم تأت؛ لم تحمل كلمة "ماما" بريق في النفس، بل خوف عارم، الصدر الحنون أصبح يحتاج لمن يحتضنه، والقوة المستمدة من رؤية الصغير انهارت مع قدومه. كل مشاعر الأمومة المعروفة حل مكانها كائن غير مرئي، لكن أثره يكتم على النفس ويسلبها راحتها فلا تعرف معه معنى للعيد. ليس مجرد زائر ثقيل، بل وحش تضطر الأم لمواجهته بعد الولادة لأيام وربما لأعوام. لا علاقة له بمراعاة الأبناء وسهر الليالي من أجلهم. وحش يقال عنه اكتئاب ما بعد الولادة.

الاثنين 30 مايو، كشفت الجهات الأمنية واقعة قتل أم لأبناءها الثلاثة ومحاولة انتحارها بعد ترك رسالة إلى زوجها تخبره أنها فعلت ذلك "عشان كلنا نرتاح" وطالبته بقراءة الفاتحة لهم، وباستماع النيابة العامة لأقوال السيدة أخبرتهم بأنها على الرغم من استقرار معيشتها وتمتعها بحياة جيدة إلا أنها انتابها اكتئابٌ شديد عقب ولادتها طفلها الأخير.

مصراوي يعيد نشر ملفه عن مرض اكتئاب ما بعد الولادة، الذي خرج في مارس المنصرف، فيه نعرض وجه آخر للأمومة، جانب قد لا يعرفه الجميع حتى هي نفسها، نحكي لحظات الضعف والمحاولات الأولى للنجاة وشرف الانتصار على الاكتئاب. نتعرف على محاربات منسيات في درب الأمومة، إحداهن التهمتها عتمة الاكتئاب، فيما خرجت أخرى من المعاناة بدائرة دعم لأمهات مثلها، فكانت لهن حياة جديدة، وأم واجهت الاكتئاب مرتين، ومَن كادت تنهار بعدما زارها الوحش عقب ولادتها الثانية، وفي معركة هؤلاء مَن وجدت الخلاص في دعم زوجها.

قصص الملف:

بالفيديو-"دائرة حياة للأمهات".. مها حولت معاناتها بعد الولادة لـ "نقطة نور"

فرحة لم تكتمل.. حينما زار الاكتئاب "آية" بعد الولادة الثانية

بعد الإجهاض.. كيف أنقذ "حسن" زوجته من عتمة الاكتئاب؟

لماذا تقع بعض الأمهات فريسة لاكتئاب ما بعد الولادة؟ (تقرير)

جولة أخيرة مع الوحش.. مقاومة "رحمة" لاكتئاب الولادة وشبح الانتحار

البعض يقابل الاكتئاب مرتين.. "معافرة" أم لوداع التفاصيل الحزينة

لا تقل.. 10 عبارات مكروهة لأم تعاني اكتئاب ما بعد الولادة


فيديو قد يعجبك: