إعلان

سُحب من الأسواق قبل 5 سنوات.. هل يُنشط "عيار14" مبيعات الذهب؟

11:29 م الجمعة 27 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود عبدالرحمن:

كمحاولة تسويقية وترويجية؛ أعلنت شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، الأربعاء الماضي، عن إنتاج مشغولات ذهبية من عيار 14 كحد أدنى لعيار مشغولات الذهب، بهدف تحرك عملية البيع والشراء، التي تشهد ركودا منذ تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار أواخر مارس الماضي.

واعتبر المهندس هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب، هذه الخطوة محاولة لتخفيف الأعباء على الشباب المقبلين على الزواج، بما يتوافق مع ذوق المستهلك المصري، خاصة في ظل الارتفاع الغير مسبوق لأسعار الذهب خلال الفترة الحالية.

WhatsApp Image 2022-05-27 at 7.21.22 PM

بينما اعتبرها عدد من التجار بمنطقة الصاغة بالدقي في الجيزة، محاولة غير مجدية، لا تتناسب مع ذوق زبائنهم، وسبق تجربتها في أغسطس 2016؛ لم تحقق مبيعات تذكر. حيث طرحت شعبة الذهب أنذلك، مشغولات ذهبية عيار 14، وكان الإعلان عنها في مؤتمر صحفي حضره وزير التموين والتجارة الداخلية السابق خالد حنفي.

وكان طرحها وقتها لنفس السبب؛ كمحاولة لكسر حالة الركود في عمليات البيع والشراء، نتيجة ارتفاع أسعار الذهب وتخطي سعر الجرام عيار 21 أنذلك 450 جنيها و400 جنيه لعيار 18.

يرجع عادل عريان أحد تجار المصوغات بميدان الدقي، عدم الإقبال على المشغولات عيار 14 التي سبق طرحها قبل أكثر من 5 سنوات، لقرب شكلها من النحاس الأحمر، وعند مقارنة بغيره من الأعيرة الأخرى المتعارف عليها لدى الزبائن، يستغربون من شكلها، ويرى عادل عريان أن سعره كان "معقول ومقبول" ومع ذلك "كانت الناس بترفضه".

WhatsApp Image 2022-05-27 at 7.21.21 PM (2)

لتضطر الشركة المتخصصة التي كانت تنتجه لوقف إنتاجه وسحب الكميات المطروحة بالأسواق نتيجة عزوف المواطنين عن شرائه، على الرغم من انخفاض سعره الذي لم يتعدى 400 جنيه حينه وقتها، وفقا لعادل.

ويتوقع عادل الذي يعمل في تجارة الذهب منذ 35 عاما، عدم رواج مشغولات عيار 14، لكن في ظل الظروف المعيشية الحالية لا يستطيع أن يجزم إلى أي مدي يمكن أن يتغير ذوق زبون الذهب في مصر.

ويتوقع "عادل" أن يتخطى سعر الجرام عيار 14 -في حال طرحه قربيا كما أعلن- الـ 700 جنيه، بخلاف المصنعية في ظل الأسعار الحالية.

WhatsApp Image 2022-05-27 at 7.21.21 PM (1)

ويشهد سوق الذهب حاليا حالة تذبذب في الأسعار؛ أدت إلى خلق حالة من الركود الغير مسبوقة: "ممكن في اليوم نبيع بخمس أسعار من كتر حالة التذبذب"، يقول ميلاد شحاتة عزيز، الذي يعمل في أحد محلات الذهب بالدقي.

ولعب عدم استقرار الأسعار دور في عزوف المواطنين عن الشراء أو البيع، على عكس الفترة التي سبقت ارتفاع الأسعار، والتي كانت تشهد إقبال كثيف من المواطنين على الشراء، بحسب ميلاد الذي يؤكد أن المواسم والأعياد كان تشهد رواج كبير في عمليات البيع، خصوصا في شهر رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى، "الناس بتكون على بعضها في المحل"، وهو ما أصبح غير موجود في الوقت الحالي.

"الأسعار لما ارتفعت قللت أوزان الذهب"، حل لجأ إليه تاجر الذهب ميلاد مجبرا "الأوزان الثقيلة مبقاش حد يسأل عليها وبتكون تقيله في بيعها"، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار والظروف الاقتصادية "الخاتم اللي كان يعمل 8 جرام بقي 6 جرام".

أقل شبكة في الوقت الحالي، تتكون من "دبلة وخاتم ومحبس" عيار 18 يتراوح سعرها ما بين 8 آلاف جنيه، وتصل إلى 12 ألف جنيه لو كانت عيار 21.

يبلغ سعر الذهب عيار 18 -اليوم الجمعة- 904جنيهات للجرام، بينما وصل سعر الجرام عيار 21 إلى 1051 جنيها وبلغ سعر العيار 24 إلى 1250 جنيها.

فيديو قد يعجبك: