"صيف 2021".. معرض يستلهم "موسم الأساطير والأحلام"

12:53 م الإثنين 19 يوليه 2021

كتب- محمد زكريا:

تحت عنوان: "صيف 2021"، يستضيف جاليري آزاد للفنون بحي الزمالك في القاهرة، معرضا، خلال شهر يوليو، يضم أعمالا فنية، تدور فكرتها حول فصل الصيف، حيث يشارك 37 فنانا من مختلف الأجيال والاتجاهات الفنية بتدوين يومياتهم المرتبطة بفصل الصيف، وكلا وفقا لأسلوبه وتوجهاته ورؤيته للفكرة.

صورة 1

مع بداية يوليو انطلق المعرض، لكن جاء التحضير له قبل هذا الموعد بأكثر من شهرين، بداية من اختيار الفكرة والتي تدور حول فصل الصيف، مرورا بتوجيه الدعوات للفنانين المشاركين في مجالات الرسم التشكيلي والنحت، حتى استقبال الزوار للمعرض، وفقا لما تقول نور الاسكر، مدير جاليري آزاد للفنون، لـ"مصراوي".

صورة 2

جاءت فكرة المعرض من افتقاد القاهرة للفعاليات الفنية والثقافية في فصل الصيف، بحسب ما تقول مدير جاليري آزاد للفنون، والذي شجعهم لتدشينه: "لأن الفن ليس له طقس بعينه، فأردنا أن نوصل هذا الانقطاع الفني والثقافي".

صورة 3

لكن اختيار الصيف موضوعا للمعرض كان له بعد أيضا، كما تقول نور: "فصل الصيف هو الوقت الأنسب كي يطلق الفنانون العنان للأفكار والخيالات التي تشغلهم. ودائما ما اعتبر الصيف وقت للتأمل والاحتفال والبهجة. كان الاحتفال بالفيضان في مصر القديمة يبدأ في يونيو ويستمر حتى اكتماله في أغسطس، ولهذا السبب مثّل لهم موسما للرخاء والاحتفال والفرح واستعادة الأساطير".

صورة 4

وتضيف نور: "أردنا أن تستعيد الأعمال المشاركة في هذا المعرض هذه الروح الأسطورية لفصل الصيف، وما ارتبط به في أذهاننا من مشاعر متباينة وذكريات خاصة وأحلام أو ربما مخاوف أيضا".

صورة 5

وتردف: "وبعيدا عن الصور النمطية المعهودة، يدون هؤلاء الفنانين المشاعر المتباينة التي تنتابنا خلال فصل الصيف أو حياله، وتتجاوز فكرة التدوين هنا المعنى المباشر للتعبير إلى مساحات أرحب للحلم أو يمكن اعتبارها نوافذ مُشرعة على عوالم وأفكار جديدة وخلاقة".

صورة 6

كان الإقبال في يوم الافتتاح عاليا، وصل لحوالي 100 زائر، بينهم مثقفين وفنانين، من محافظات مختلفة، من الإسكندرية والمنيا وكفر الشيخ، كما تقول نور: "وصلنا إحساس بأن الناس رغم أنها لم تعتاد على الفعاليات الفنية في فصل الصيف، إلا أنهم رحبوا بالفكرة وشغفوا بها".

صورة 7

تعتقد نور أن المعرض حقق حتى اللحظة ما رمى إليه منذ البداية: "عرضنا لوحات فنية ملهمة، وواصلنا الفعاليات الفنية المنقطعة في الصيف، وزحف العشرات من مدنهم إلى القاهرة بدلا من الشواطئ في الأوقات الصيفية للمشاركة في معرض صيف 2021".

صورة 8

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
692

إصابات اليوم

27

وفيات اليوم

507

متعافون اليوم

298988

إجمالي الإصابات

17043

إجمالي الوفيات

251902

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي