Masrawy logo white

"الصيدلي خيارك الأول دائما".. برنامج طلابي في خدمة المجتمع

01:00 م الأحد 09 مايو 2021

كتب- محمد زكريا:

زادت كورونا من امتنان المصريين للأطباء والصيادلة، وهما وما يزالوا خط الدفاع الأول في مواجهة الجائحة، ولزيادة التوعية المجتمعية بدور الصيدلي في خدمة المجتمع، ما يزال الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة ينظم الفعاليات ويطلق الحملات، واحدة تلو الأخرى منذ تأسيسه في العام 1982، وكان أخرها برنامج: "الصيدلي خيارك الأول دائما".

والاتحاد المصري لطلاب الصيدلة، هو اتحاد من 37 جامعة حكومية وخاصة على مستوى القطر المصري، ويهدف إلى تقديم الخدمة في المجتمع بشكل عام وللصيادلة بشكل خاص، مثل تنظيم حملات للتبرع بالدم للوصول إلى تحقيق بنك الدم المصري للاكتفاء الذاتي، حسبما تقول مها الشافعي.

تحت شعار: "الصيدلي خيارك الأول دائما"، أطلق الاتحاد المصري لطلاب الصيدلة آخر برامجه، والتي تهدف في المجموع إلى تطوير مهنة الصيدلة في مصر، ويهدف الأخير إلى توعية المجتمع بدور الصيدلي بشكل عام وخاص خلال أزمة كورونا، ورفع مستوى وكفاءة طلبة الصيدلة وتجهيزهم لسوق العمل لخدمة المواطنين، كما تضيف الشافعي.

أُطلق البرنامج منذ 3 أشهر لاستهداف طلاب الصيدلة والصيادلة والعامة المتعاملين معهم. وليحقق أهدافه، حسبما تذكر الشافعي، تم تقسيم مراحل تطبيقه إلى ثلاث.

في المرحلة الأولى يركز البرنامج على تدريب طلاب الصيدلة على موضوعات علمية، وعملية ضرورية لعملهم كصيادلة في المستقبل، كالتدريب على قراءة الوصفات الطبية وسبل إرشاد المرضى، الإسعافات الأولية وسبل التعامل الأمثل مع الحالات الطبية الطارئة.

أما المرحلة الثانية فتستهدف توعية المجتمع بدور الصيدلي، عن طريق حملات التوعية على الأرض في حال سمحت الظروف الصحية في ظل جائحة كورونا، وفي تلك الحالة يلتزم أعضاء الاتحاد بالالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية في التعامل مع الناس، وعن طريق وسائل التواصل الاجتماعي في حال كانت الظروف الصحية العامة لا تسمح، كما الحال في العام الماضي وقت أن كان هناك إغلاق عام وإلزام بحجر منزلي، كما تركز الحملات في تلك المرحلة أيضا على تقديم المعرفة الطبية البدائية للناس كتوعيتهم بالدواء وإمكانية وجود بدائل له في حال لم يتوافر هو نفسه.

أما في المرحلة الثالثة يقوم البرنامج على حل مشاكل مهنة الصيدلة، عن طريق جمع الاستبيانات، وإلى الآن تم جمع 150 استبيان موقع من طلبة صيدلة و75 موقع من صيادلة و75 من مواطنين، ليتم في النهاية جمع الاستبيانات ووضعها أمام هيئة الغذاء والدواء، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات في صالح مهنة الصيدلة، وأكثر ما ينتظروه منها "تحويل الروشتة من مكتوبة لمطبوعة، عشان نقلل نسبة الخطأ في قرائتها، واللي بسببه بيموت ناس كتير" كما تقول الشافعي.

في الأول من مايو تصدر "الصيدلي خيارك الأول دائما" قائمة التغريدات الأكثر تداولا على تويتر، وهو ما تعتبره الشافعي "شيء إيجابي بيقول إن الناس حاسة بدورنا ومقدرة تعبنا"، متمنية أن ينجح البرنامج في تحقيق أهدافه في تحسين أحوال الصيادلة وتقديم أفضل الخدمة للمجتمع.

كورونا.. لحظة بلحظة

466

إصابات اليوم

32

وفيات اليوم

559

متعافون اليوم

278761

إجمالي الإصابات

15967

إجمالي الوفيات

207411

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي