حالات كورونا الحرجة: السعودية تتصدر ومصر الـ7.. وتجاهل من 9 دول عربية "تفاعلي"

03:00 م الإثنين 31 أغسطس 2020
حالات كورونا الحرجة: السعودية تتصدر ومصر الـ7.. وتجاهل من 9 دول عربية "تفاعلي"

كورونا

تقرير - مها صلاح الدين:

انخفضت نسبة زيادة إصابات كورونا الأسبوعية في الوطن العربي 6% الأسبوع الماضي، وبلغ إجمالي عدد الإصابات مليونا و258 ألفًا، بينها 2707 حالات خطرة في 13 دولة؛ ولم تعلن 9 دول عربية عن الإصابات الحرجة بها، بينما شهدت نسبة زيادة الوفيات ثباتًا، خاصة في الدول التي لم تعلن عن أعداد الحالات الحرجة والخطرة لديها.

الحالات الخطرة أو الحرجة وفقًا لتعريف منظمة الصحة العالمية هي الحالات التي تعاني من مضاعفات تسبب فقد أحد أو بعض أجهزة الجسم القدرة على القيام بأنشطتها الحيوية- مثل التنفس- وأصبحت في حاجة إلى تدخل خارجي عاجل.

من خلال الخرائط والبيانات، نستعرض وضع الحالات الخطرة أو الحرجة في الوطن العربي؛ عبر تحليل الأرقام والبيانات الرسمية، لنتعرف على عدد هذه الحالات عربيًا، ونسبتها من إجمالي الإصابات، والإصابات النشطة، وكذلك الدول العربية التي أعلنتها أو التي تجاهلت الإعلان عنها.

لا تتضمن أغلب البيانات الرسمية- الصادرة عن وزارات الصحة في 22 دولة عربية- إحصائيات واقعية عن إجمالي الحالات الحرجة والخطرة، لكن هذه البيانات تتضمن الحالات المؤكدة التي ثبت معمليا إصابتها وتدهور وضعها الصحي بسبب الإصابة بـ"كوفيد 19".

هذه الحالات الرسمية المؤكدة اعتمدت عليها جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، وموقع وولد ميتر الدولي، حيث خصصت المنصتان الدوليتان مؤشرا لرصد الحالات الخطرة، ضمن قاعدة البيانات التي أنشأها كل منهما لجمع بيانات فيروس كورونا من كل دول العالم منذ تفشي الوباء عالميا في مارس الماضي.

سجل الوطن العربي 64 ألفًا و790 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي، وتوفي 1421 مصابًا.

ومن بين المليون وربع المليون إصابة بفيروس كورونا في الوطن العربي 189 ألفًا و782 حالة ما زالت نشطة، و2707 حالات حرجة في 13 دولة- من أصل 22 دولة عربية، بنسبة 0.2% من إجمالي عدد الإصابات، و1.4% من إجمالي عدد الحالات النشطة.

أعلنت كل من السعودية والعراق وعمان والكويت ولبنان وقطر ومصر والمغرب والبحرين وتونس والجزائر وموريتانيا والأردن عن أعداد الحالات الحرجة لديها، بينما لم تعلن عنها الإمارات وفلسطين والسودان وليبيا وجيبوتي والصومال وسوريا واليمن وجزر القمر.

ومن اللافت وجود ثلاث دول سجلت أعلى نسبة وفيات من إجمالي إصابتها ضمن الـ9 التي لم تعلن عن عدد الحالات الحرجة، على رأسها اليمن التي توفي ثلث مصابيها، وسجلت أعلى نسبة وفيات في الوطن العربي من إجمالي عدد الإصابات لديها.

وتأتي السودان التي توفي 6.3% من مصابيها في المركز الثاني عربيا، وسوريا في المركز الثالث، حيث توفي أكثر من 4% من مصابيها حتى الآن.

وهناك 3 دول من بين الدول التي لم تعلن عن أعداد الحالات الحرجة لديها، ضمن قائمة الدول التي لم تعلن عن أعداد اختبارات PCR للكشف عن الإصابة بـ"كورونا"، وهي: الصومال وسوريا وجزر القمر، إلا أنها ليست قاعدة حاسمة، فالإمارات- مثلا- لم تسجل حالات حرجة، لأن نسبة الوفيات لديها أقل من 1%، وهي الدولة الأكثر من حيث إجراء اختبارات PCR في الوطن العربي، حيث أجرت ما يقرب من 7 ملايين اختبار.

** ملحوظة: يتم الإشارة بـN/A للدولة التي لا تسجل أي حالات حرجة، وتعني غير معروف.

وتصدرت السعودية مؤشر الحالات الحرجة عربيًا بـ1576 حالة، حيث تتصدر المملكة أيضا قائمة الإصابات عربيًا بأكثر من 300 ألف حالة

وتأتي العراق في المركز الثاني في مؤشر الحالات الحرجة بـ 582 حالة، وتحتل نفس المركز في إجمالي عدد الإصابات بأكثر من 200 ألف إصابة.

وتحتل سلطنة عمان المركز الثالث، بتسجيل 153 حالة حرجة، والمركز الخامس في إجمالي عدد إصابات يتجاوز 85 ألف إصابة.

وتحتل مصر منتصف المؤشر بتسجيل 41 حالة حرجة، بينما تتذيل الأردن وموريتانيا المؤشر بثلاث حالات حرجة فقط.

ووفقًا لتلك الأعداد، تكون السعودية قد سجلت 58% من الحالات الحرجة في الوطن العربي، وتليها العراق بـ21.5%، وسجلت مصر 1.5%.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 115541

    عدد المصابين

  • 102596

    عدد المتعافين

  • 6636

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 63032854

    عدد المصابين

  • 43519933

    عدد المتعافين

  • 1464577

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي