"السبلايز".. كيف تغلبت 3 أمهات على ارتفاع أسعار قائمة الأدوات المدرسية؟

06:39 م الخميس 05 سبتمبر 2019
"السبلايز".. كيف تغلبت 3 أمهات على ارتفاع أسعار قائمة الأدوات المدرسية؟

كيف تغلبت 3 أمهات على ارتفاع أسعار قائمة الأدوات ا

كتبت - مها صلاح الدين:

اضطرت "إيمان" سحب أوراق صغيرتها من مدرسة دولية معروفة، بعد أن قامت بدفع القسط الأول من المصروفات، حينما اكتشفت أن المدرسة تفرض على أولياء الأمور دفع 3500 جنيه خصصت لقائمة الإمدادات أو ما يدعى الـ supplies list.
لم تخبر المدرسة إيمان فيما سينفق هذا المبلغ، أو ما هي الأدوات التي يجب أن يشتريها الطلاب، لم يكن لدى أولياء الأمور خيار شراء هذه الأدوات بأنفسهم.. فقط عليهم دفع هذا المبلغ للمدرسة.

الـ supplies list، هي قائمة ظهرت منذ سنوات في المدارس الخاصة بمختلف أشكالها، تتضمن الأدوات والمستلزمات التي سيستخدمها الطلاب أثناء العام الدراسي، من أدوات دراسية، وأنشطة، ونظافة شخصية وعامة. تقوم المدارس بإعداد قائمة supplies خاصة بكل صف دراسي، وتختلف تلك القوائم من مدرسة إلى أخرى.

مدرسة ناشونال

لم يكن أمام الأم، سوى نقل ابنتها التي بدأت مشوارها التعليمي للتو، إلى القسم الـNational، بمدرسة أخرى، تأكدت منذ البداية أنها ستشتري كل شيء بنفسها.
كانت الأكثر حظًا بين رفيقاتها، جميعهم قالوا لها "دي أقل مدرسة طالبة حاجات"، ورغم ذلك، تعجبت لبعض الأشياء المطلوبة "ورق A4.. أوراق كانسون.. ألوان جواش" أشياء لا يستخدمها الأطفال في العادة، لا يستخدمها سوى طلاب الكليات المتخصصة.
كان من بين الأشياء التي أثارت فضولها أيضًا، 5 أكواب بلاستيك، فسألت إحدى المعلمات، حتى تستطيع تحديد الأنواع التي يجب أن تشتريها، فكانت الإجابة أن الأطفال سيستخدمونها إذا ما كان هناك نشاط زراعي.

الأغرب من القائمة التي يتراوح متوسط سعرها من 1200: 1500 جنيه بالنسبة لإيمان، هو أنها تتضمن أشياء من المفترض أن تتكفل بها المدرسة وليس أولياء الأمور، مثل الكميات الكبيرة من الديتول وأدوات النظافة العامة، الأمر الذي يوضح أن المدرسة لا تتكفل سوى برواتب الموظفين، والتي تدفعها من المصروفات الدراسية، أما الزي المدرسي، وأتوبيس المدرسة، والكتب، أدوات الأنشطة، وحتى أدوات النظافة، تكلفة إضافية على ولي الأمر، بحسب إيمان.

كغيرها من أولياء الأمور، قررت الأم شراء قائمة supplies list من الفجالة بسعر الجملة، حتى توفر بعض التكلفة، التي تعد لها ميزانية خاصة.

سبلايز ناشونال

مدرسة خاصة

اختارت رانيا أن تلحق صغيرتها بمدرسة لغات - خاصة - والتي تختلف عن المدارس الانترناشونال، في أنها تلتزم قلبا وقالبًا بمناهج وزارة التربية والتعليم المصرية، من دون إضافة مناهج أخرى، كما تفعل المدارس الانترناشونال.

تتذكر الأم، المرة الأولى التي طلبت منها المدرسة الـ supplies list، حينما كانت صغيرتها في KG1، وكانت تكلفتها 700 جنيه، التزمت رانيا بشراء جميع الطلبات بالكميات المحددة، وذات الجودة العالية.

أبلغتها المدرسة أنها ستتسلم بعض هذه الأدوات في نهاية العام، لكنها لم تتسلم إلا سبورة كرتونية لا تشبه تلك الكبيرة الغالية التي اشترتها في البداية، وحينما اعترضت قالوا لها "هو ده اللي موجود".

في العام التالي قررت رانيا أن تلتزم بنصائح أولياء الأمور القدامى، وهي شراء كميات أقل، بجودة أقل وأسعار أرخص، فأصبحت تنتقي، تشتري الأشياء الضرورية مثل الأقلام والصلصال بجودة عالية حفاظًا على صحة الأطفال، أما الأشياء التي لا تراها ضرورية؛ تشتريها بسعر أرخص.

لا تستطيع رانيا حاليًا الانضمام إلى حركة أولياء الأمور في المدرسة، خاصة لكبار الطلاب، الذين قرروا ألا يلتزمون بشراء قائمة الإمدادات، بعدما أصبح أبناؤهم قادرون على حمل أدواتهم في حقائبهم والحفاظ عليها من التلف أو الضياع، لكنها ترى أن أبنائها ما زالوا صغار، ربما ستفعل ذلك مستقبلًا.

لم تشتر رانيا هذا العام قائمة الـ supplies بعد، لكنها أرسلت لنا فاتورة مشتريات ابنة زميلة لها في نفس الصف - الصف الثاني الابتدائي - بقيمة 763 جنيها.

فاتورة الشراء

مدرسة إنترناشونال

المدارس الانترناشونال، مدارس تلتزم بنظام تعليمي دولي، وتمنح طلابها شهادة أمريكية أو بريطانية في النهاية، وهي المدرسة التي قررت آلاء إلحاق صغارها بها.

لا تمانع آلاء الـ supplies list، "في النهاية دي الأدوات اللي الأولاد محتاجينها"، تصل تكلفة قائمة الإمدادات إلى 1800 جنيه، لكل طفل، تقول آلاء أن أولياء الأمور في المدارس الدولية يدركون جيدًا احتياجات أبنائهم، ولا يلتزمون بالأعداد المبالغ فيها التي تطلبها المدارس "بنجيب احتياجاتهم بدون زيادة.. الحاجات الوحيدة اللي ممكن نجيبها أزيد من المطلوب، المناديل والمطهرات لأنها أدوات مهمة لصحة الأطفال"، كما تشتري لأبنائها المريلة وبالطو المعمل، الذي يعتبرها بعض أولياء الأمور ثانوية.

سبلايز الانترناشونال

ومع بداية كل موسم، تحرص المكتبات على معرفة محتويات الـ supplies list في كافة الصفوف، لجميع المدارس القريبة منها، وتقديم عروض أسعار وخصومات.

عرض-أسعار

وهناك مكتبات أخرى تحرص على التعاقد مع المدارس الموجودة في محيط محدد، لإعداد صناديق جاهزة بها جميع محتويات الـ supplies list، مصنفة درجات "الدرجة الذهبية" هي الأعلى سعرًا والأكثر جودة، "الدرجة البرونزية" هي درجة متوسطة في السعر والجودة، و"الدرجة الفضية" هي الأقل سعر والأقل في الجودة.

تعاقدات 2تعاقدات 1

إعلان

إعلان

إعلان