• خطابات الدم (ملف خاص)

    06:05 م الأربعاء 16 أكتوبر 2019
    خطابات الدم (ملف خاص)

    ملف- محمود الطباخ:
    غلاف - أحمد كامل
    في منتصف سبتمبر الماضي، خرج زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي، بتسجيل صوتي جديد يتباهى خلاله بالعمليات الإرهابية التي نفذها أتباعه تحت اسم "غزوة الاستنزاف"، والتي اعتبرها ثأرًا لسقوط دولته المزعومة في سوريا والعراق، ودخولًا لعهد جديد بتنظيمه المُشتت، حاملًا في الوقت ذاته تهديدات لأمريكا ومن وصفهم بـ"المرتدين" في منطقتنا العربية.

    غير أن لغة خطاب الإرهابي الدولي، كانت مختلفةً عن حديثه في تلك اللقاءات المرئية والتسجيلات الصوتية السابقة، فقد اعتمد أسلوب القناعة الفكرية القائمة على "الدين"؛ للتأثير في أتباعه رغبة في تجديد الولاء له واستقطاب مُقاتلين جُدد مُتعطشين لـ"حلم استعادة الخلافة الإسلامية".

    أجرينا في هذه القصة المدفوعة بالبيانات، تحليلًا لجميع خطابات زعيم "داعش" منذ منتصف عام 2014، حتى آخر تسجيل صوتي بثه قبل أسابيع؛ للوقوف على كيفية تغير لغة خطاب "البغدادي" والسبب وراء ذلك التغيير، وما تعكسه تلك اللغة على وضع التنظيم وما تشير إليه مستقبلًا.. فكيف بدت لغة خطاب زعيم داعش؟، ولماذا لجأ لتغييرها عبر السنوات الخمس الماضية؟، وما دلالة ألفاظه وتعبيراته في الوقت الحالي؟، وهل نحن الآن أمام إرهاب "لا مركزي" مُتمرد أشد خطورة من ذي قبل؟

    لقراءة ومشاهدة الملف كاملاً عبر تقنية الـ Cross media اضغط هنا⇐ "خطابات الدم"

    إعلان

    إعلان

    إعلان