إعلان

علماء يكتشفون منطقة ''التخيل'' في العقل البشرى

03:10 م السبت 21 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - كريم مجدي:

يدور جدال بين الفلاسفة و العلماء منذ زمن طويل حول سؤال مهم، وهو من أين تأتي التخيلات، أو بطريقة أخري، من أين تأتي قدرة الإنسان علي الاختراع و الابتكار و إنتاج الفن بأشكاله المتنوعة.

قام مجموعة باحثين من جامعة ''دورتموث'' بالولايات المتحدة، بالإجابة علي هذه التساؤلات, حيث قالوا إن هذه العمليات تقع في نطاق الشبكة العصبية التي تعالج الأفكار والعلامات والنظريات، وتعطي الإنسان القدرة علي التركيز الذهني اللازم لحل المشكلات المعقدة وابتكار أفكار جديدة.

وقال الكاتب ''ألكس شليجل'': إن اكتشافنا الجديد يقربنا أكثر لفهم  منظومتنا العقلية التي تفرقنا عن بقية الأنواع والكائنات الحية، والتي تجعلنا قادرين علي التفكير والابتكار.

وأضاف: أن فهم هذه الاختلافات سوف يقربنا أكثر إلى مصدر الابداع الإنساني و بالتالي من الممكن نقل عملية التفكير والابداع إلى الآلات.

ويفترض العلماء أن التصورات الإنسانية تتطلب شبكة عصبية واسعة داخل المخ.

في هذه الدراسة،  طُلب من 15 مشارك تخيل أشكال بصرية مجردة، ثم دمجها في أشكال أخري أكثر تعقيداً، أو فكها إلي أشكال متفرقة، وقام العلماء بقياس نشاط المخ لكل مشارك في هذه التجربة، ووجدوا أن المسؤول عن هذا النشاط هي الشبكة القشرية و التحت القشرية، وهى المنطقة الموجودة داخل المخ البشرى.

وتشبه الشبكة كثيراً مساحة العمل العقلي التي يفترض العلماء أنها المسؤولة عن الوعي الإنساني وقدرة الإنسان المعرفية التي تطورت عند البشر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان