إعلان

بالفيديو.. مليون جنيه استرليني لزوجين بريطانيين ابتكرا طريقة للحد من قرصنة السفن

10:19 م السبت 14 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

ابتكر زوجان بريطانيان طريقة بسيطة تمنع القراصنة، من اختطاف السفن وحصلوا على أرباح قدرها مليون جنيه استرليني مع ازدياد الطلب للاختراع، وشكر كبير من البحارة من جميع أنحاء العالم.

تيريزا ستيفنز حلمت بتجهيز حاجز بلاستيكي يوضع على جميع جوانب السفينة ليكون من المستحيل على أي سفينة أخرى الاشتباك بها وشدها، وشجعها زوجها ديفيد الذي يدير شركة متخصصة في مجال الأمن البحري على إظهار الاختراع للنور، واحتفلا بتصميم الحاجز الذي حصلوا من وراءه على مليون جنيه استرليني في عام انتاجه الأول.

التصميم بلاستيكي على شكل حرف p يتم تركيبه على جميع جوانب السفينة، وهو يعوق أي قرصان الاقتراب من القوارب أو رمي السنانير عليها أو الخطافات بسبب شكل جوانب السفينة، فبعد عملية تطوير مستمرة خاطب ستيفينز وحدة المارينز التابعة للبحرية الملكية البريطانية بأن يقوموا باستخدام السفينة ذات الحواجز التي تكافح القرصنة، وبعد ساعتين من التجربة أعلنوا نجاح التصميم.

وقامت أكثر من 100 سفينة بتركيب الحواجز البلاستيكية في شهر مايو، وكانت سبباً في إنقاذ إحدى السفن من الوقوع في أيدي القراصنة بالقرب من سواحل نيجيريا، وأوضحت السيدة ستفينز أن القراصنة حينما اقتربوا من السفينة وحاولوا الاشتباك بها في محاولة للصعود عليها لم يستطيعوا، في النهاية وصل بهم الإحباط إلى إطلاق النار على قارب النجاة بسبب فشلهم، وعلمت بعد ذلك أن هناك سفينة أخرى تعرضت للقرصنة بعد ساعتين من وقوع هذا الحادث.

والاختراع مصنوع من سبيكة بلاستيكية أظهرتها الأشعة فوق البنفسجية بأنها أكثر منتج كثيف مصنوع من البلاستيك في البيئة البحرية وهو الأقوى من نوعه حتى الآن، ولا تنهار تحت تأثير الأسلحة، ويمكن ازالتها بصورة سهلة بطريقة معينة اثناء دخول السفن للموانئ.

سعر التجزئة الخاصة بالاختراع 110 جنيه استرليني، وتحتاج معظم السفن ما بين 65 -100 وحدة لتغطية جميع المناطق التي تتعرض للسفن ما يجعلها فعالة من حيث التكلفة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان