إعلان

بالصور.. بحيرة قلوية تحول من يلمسها إلى تمثال من الحجر

02:08 ص الإثنين 07 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الصاوي حبيب:

عندما زار المصور البريطاني المتخصص في شؤون الحياة البرية نيك براندت، تلك البحيرة ظن في بداية الأمر أنه أمام معرض لأعمال فنية معروضة من الأحجار.

ولكن المصور المحترف اكتشف أن هذه التماثيل الحجرية ما هي إلَّا حيوانات نافقة متكلسة لسبب ما.

إنها بحيرة النطرون  التي تقع شمال تنزانيا، تلك البحيرة التي اكتسبت اسمها من المركب الطبيعي الذي يوجد في الرماد البركاني، ويقال إنها نفس المادة التي استخدمها قدماء المصريين لتحنيط وحفظ موتاهم.

تلك المادة القلوية التي تتشبع بها البحيرة مع درجة حموضة مابين 9 و 1.5، ودرجة حرارة للماء من الممكن أن تصل إلى 60 درجة مئوية.

وأشار موقع أوديتي للغرائب إلى أنه لا يزال غامضاً السبب الذي يؤدي إلى تحويل أي حيوان أو طائر يلمس البحيرة الى حجر، مرجحة أن يكون سبب هذه الظاهرة النادرة يرجع الى التركيب الكيميائي للبحيرة.

وقال المصور البريطاني ، إن هذه المخلوقات المتحجرة تنتشر في المناطق المحيطة بالبحيرة حيث يصل معدل الحموضة بين 9 و10.5.

ولا أحد يعرف بالضبط كيف نفقت هذه المخلوقات المتحجرة التي جرفتها الأمواج على الخط الساحلي لبحيرة النطرون في شمال تنزانيا، ولكن يبدو أن ذلك يرجع الى عوامل طبيعية، بحسب براندت.

وأضاف: ''هذه الطيور تبدو كأنها اصطدمت بلوح زجاجي فتحجرت نظراً لاصطدامها بماء البحيرة والتي تحتوي على صودا ومحتوى ملحي بنسب عالية بحيث يؤدي ذلك الى تصلب الحيوانات والحفاظ عليها جافة تماماً''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان