إعلان

بالصور- اكتشاف تمثال جديد لرمسيس الثاني بارتفاع مترين في تل بسطا

01:14 م الخميس 03 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هبة البنا:

كشفت البعثة الأثرية الألمانية المصرية المشتركة، عن تمثال للملك رمسيس الثاني مصنوع من الجرانيت الأحمر، يبلغ ارتفاعه 195 سم وعرضه 160 سم، يعود للأسرة التاسعة عشر من عصر الدولة الحديثة.

تم الكشف أثناء الحفائر الأثرية التي تجريها البعثة بالمنطقة الواقعة شرق المعبد الكبير المعروف بمعبد الإلهة باستت، التي رمز لها بالقطة، بتل بسطا بمحافظة الشرقية، صرح بذلك محمد ابراهيم وزير الآثار.

وأكد أن منطقة تل بسطا تعد من المناطق الأثرية الضاربة في عمق التاريخ، فأقدم الآثار المكتشفة بها تعود إلى عصر الأسرة الرابعة، وكانت مركزاً دينياً هاماً وإحدى عواصم مصر القديمة، ونظراً لموقعها على مدخل مصر الشرقي فقد واجهت أفواج القادمين من الشرق عبر سيناء ، وعاصرت العديد من الفاتحين والغزاة، مما يضفي على هذا الموقع أهمية أثرية وجغرافية لا تزال تحتاج إلى مزيد من أعمال التنقيب لتبوح بالمزيد من الاكتشافات.

وأوضح وزير الآثار إن التمثال يمثل الملك رمسيس الثانى واقفا يتوسط المعبودة حتحور والمعبود بتاح، يوجد على ظهره نقوش وكتابات باللغة المصرية القديمة تسجل اسم رمسيس الثانى وبعض الآلهة.

من جانبه قال الدكتور محمد عبد المقصود رئيس قطاع الاثار المصرية، إن البعثة نجحت أيضا في الكشف عن تمثال اخر لأحد كبار موظفي الدولة فى عصر الاسرة 19، مصنوع من الحجر الرملي يبلغ ارتفاعه 35 سم وعرضه 25 سم، ويحمل نص باللغة المصرية القديمة يشير إلى انه مُهدى إلى الالهة باستت وسخمت وحور اختى، لافتا الى ان التمثالان نقلا من موقع اكتشافهما إلى المتحف المفتوح بتل بسطا.

وأشار عبد المقصود إلى أن هذا الكشف بالإضافة إلى الاكتشافات التي حققتها البعثة في الأعوام السابقة، يمكن أن تكون مقدمة للكشف عن معبد آخر يعود لعصر الدولة الحديثة بتل بسطا.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان