إعلان

رئيس معهد الفلك: خسوف جزئي للقمر بعد غد ويستمر حوالي 4 ساعات

12:03 م الأربعاء 16 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

صرح الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن بدر شهر ذو الحجة للعام الهجري الحالي 1434 سيشهد خسوفا جزئيا بعد غد الجمعة، حيث يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر الشهر.

وقال عودة، إن هذا الخسوف الذي يعد الثالث والأخير للعام الميلادي الحالي، سيستغرق 3 ساعات و59 دقيقة و6 ثوان ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وسيحدث في الأمريكتين وأوروبا وأفريقيا وغرب آسيا.

وأضاف أن بداية الخسوف ستكون بعد غد الجمعة فى الساعة الحادية عشر و 50 دقيقة و41 ثانية بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وأن وسطه سيكون في الساعة الواحدة و51 دقيقة و26 ثانية صباح يوم السبت القادم، وينتهي الخسوف كليا في الساعة الثالثة و49 دقيقة و47 ثانية صباحا.

وأكد عودة أنه لا يترتب على النظر إلى الخسوف أى ضرر على العين بعكس كسوف الشمس، موضحا أن ظاهرة الخسوف القمرى تفيد فى التأكد من بدايات الأشهر القمرية أو الهجرية، إذ يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل ''أى منتصف الشهر القمري'' عندما يكون القمر بدرا، حيث تقع الأرض في هذه الحالة بين الشمس والقمر.

وأشار إلى أن الخسوف الأول للقمر كان جزئيا، وحدث يوم الخميس 25 أبريل الماضd، وأمكن رؤيته في مصر والمنطقة العربية، فيما كان الخسوف الثانى خسوفا شبه جزئي للقمر، اتفق وسطه مع توقيت بدر شهر رجب الماضي وحدث يوم السبت الموافق 25 مايو الماضي، وأن كلا الخسوفين الأخيرين لا يمكن رؤيتهما بالعين المجردة لأنهما في الحالتين شبه جزئي.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان