إعلان

هل يلجأ المواطنون إلى الأعشاب الطبية بعد ارتفاع أسعار الأدوية؟ (فيديو)

02:59 م الأحد 08 يناير 2017

الأعشاب الطبية بعد ارتفاع أسعار الأدوية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - نورا ممدوح :
تصوير - علياء عزت

أجرى "مصراوي"، جولة في محلات العطارة لمعرفة مدى إقبال المواطنين على الأعشاب العلاجية والطبية بعد ارتفاع أسعار الأدوية .

ووافق مجلس الوزراء على مقترح وزارة الصحة بزيادة أسعار الأدوية، بواقع 15% للأدوية المحلية، و20% للأدوية المستوردة، وبحد أدنى 5 مستحضرات للأدوية المحلية والمستوردة، عبر عدة شرائح، وتنتظر الشركات إعلان الزيادة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال أحد العطارين، إن هناك إقبالًا بنسبة 95% من قبل المواطنين على شراء الأعشاب العلاجية نتيجة لغلاء أسعار الأدوية، موضحاً أنها يكون لها نتيجة فعالة ولكن تأتي ببطئ قليل وأن هناك بعض المواطنين يتقبلونها والبعض الأخر لا يرتاح لها، في حين أن هناك زيادة بنسبة 5% في الأسعار بالنسبة للأعشاب طبيعة.

وأشار إلى أن هناك اقبال على الخلطات الطبيعية التي يقوم بها محل العطارة بنسبة 100%، وتتراوح اسعارها من 60 إلى 100 او 200 جنيه كحد أقصى.

وأوضح عطار أخر، أن المواطنين أصحاب المستويات المادية العالية لا يقتنعون بالعلاج بالأعشاب ويخافون من تناول أي علاج دون تواريخ أو اتباع لوصفات الأطباء، في حين يلجأ البسطاء بنسبة أكبر إلى الأعشاب كعلاج لهم نتيجة لارتفاع أسعار الأدوية وتوفيرًا لكشف الطبيب، مشيرًا إلى أن أسعار الأعشاب زادت مؤخرًا بنسبة لا تقل عن 50% لأن جميع الخلطات العلاجية تعتمد على العسل الأبيض الذي ارتفع سعره أيضًا.

ويتم عمل وصفات موسمية، فعلى سبيل المثال في موسم البرد حيث أمراض الكحة، والبرد، وضيق التنفس يتم عمل خلطات باستخدام الجنزبيل، والقرفة لتنشيط الدورة الدموية، كما يستخدم للأطفال التليو، وورق الجوافة، والينسون.

وأرجع عطار أخر زيادة أسعار الأعشاب لكونها مستوردة من الخارج، وأنها يكون لها جمهورها الذي يثق بمفعولها في حين يعتقد البعض أنها لا فائدة لها في مقابل مفعول الأدوية التي يحددها الأطباء.

وأعربت إحدى المواطنات عن ارتياحها بشكل أكبر لاستخدام الأعشاب العلاجية وخاصة بعد غلاء الأدوية، تقول: "الأعشاب صحية أكثر من الدواء ومبقاش يجيب نتيجة زي الأول والأعشاب هتفيدني".

وتضيف: "الشفا بتاع ربنا ولكن الأعشاب أصلح لصحة الواحد عن الدواء زي الينسون والكمون، والشاي الأخضر".

وأكدت إحدى السيدات بمحل العطارة، أنها لا تلجأ إلى الأدوية إلى في أضيق الحدود وفي الحالات المستعصية فقط، وأنها تفضل استخدام الأعشاب العلاجية أكثر " برتاح عليها اكثر من الادوية".

وشرح أحد العطارين استخدامات بعض الأعشاب، حيث تستخدم بذرة القاطونة لعلاج القاولون، وبذور الجرجير مقوى للأعصاب، وبذر الكتان للكوليسترول والتخسيس، وبذور الكنوة مكمل غذائي يمكن أن يعيش عليها الإنسان مدى الحياة، وإسباغول للتخسيس، وأرقطيون لأمراض الكبد والكلي، وعنب البحر للتخسيس وكبريت عمود للأمراض الجلدية، وطمي مغربي للبشرة، بالإضافة إلى عدد من المهدئات مثل الينسون والمرمرية والكراوية والنعناع .

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان