زيكا .. بعوضة تهدد العالم عند مطلع الفجر

06:56 م السبت 13 فبراير 2016
زيكا .. بعوضة تهدد العالم عند مطلع  الفجر

فيروس زيكا

تقرير – محمود أمين :

هي مجرد حشرة، تعد من أضعف الحشرات علي كوكبنا البشري، يعاني منها البشر لأنها تتغذي في المقام الأول علي دمائهم .

كلمة السر هنا تكمن في " البعوض"، والبعوض قادر علي نقل العديد من الامراض الخطيرة التي قد تكون قاتلة في بعض الاحيان .

و يصل أنواع البعوض إلي أكثر من 3000 نوع، علي مستوي العالم، وتنتشر وتتكاثر عندما تتغذي الإناث منها علي دم الإنسان، لإنتاج البيض، وهي بذلك تقوم بنقل الأمراض والأوبئة من شخص لأخر.

فيروس زيكا

1

تردد في الفترة الأخيرة أسم "زيكا"، وهو الفيروس الذي أنتشر بشكل كبير وسريع علي مستوي ويعد من ضمن الفيروسات الجديدة و اكتُشفَ لأول مرة في أوغندا عام 1947 فِي القرود، وسرعان ما أنتقل إلي البشر وكان ذلك عام 1952م .

يُسبب الفيروس في البَشر مَرض حُمى زيكا، والذي ينتقل عن طريق لدغ البعوضات الإنسان في فترات النهار، وفي عام 2015، انتشَر المَرض في المكسيك وأمريكا الشمالية ،أَمريكا الجنوبية، وبعد انتشار الفيروس تم تصنيفه علي انه وبائي.

أعراض المرض

تشير الأبحاث الطبية إلى أن أعراض ذلك المرض تظهر على واحد من كل أربعة مُصابين بالفيروس، وتظهر أعراضه في الشعور بالرغبة في حك الجلد وآلام في المفاصل والعضلات، ولم تُثبت تقارير إمكانية الوفاة نتيجة الإصابة، تكون أعراض المرض أشد ضرراً في حالات الاجنة فقد تسبب تلف دماغي، تلف السمع والبصر، تشوهات في أجنة الحوامل – تظهر بشكل كبير في الرأس، وقد يسبب تأخر في القدرات العقلية للجنين بسبب عدم اكتماله عند الولادة.

طرق الوقاية

- ضرورة التخلص من المياه المخزنة والراكدة، لأنها تعد مصدر اساسي لانتشار البعوض من خلال وضع البويضات به.

- الوقاية من لدغات البعوض باستخدام الوسائل الطاردة للبعوض والحشرات، وقد تتمثل في كريمات جاهزة، أو استخدام الوسائل الطبيعية علي الجلد لطرد الحشرات .

- ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة التي تغطي الجسم بالكامل.

- عدم الخروج صباحًا لتجنب لدغات البعوض الحامل للفيروس الذي يتغذى علي دماء البشر صباحاً .

- الحرص على تنظيف المنزل واستخدام المبيدات الحشرية القاتلة للحشرات الطائرة بشكل دائم .

- تنظيف الأواني والأوعية التي تحتوي على الماء لتجنب انجذاب البعوض إليها.

- منع الحوامل من الذهاب إلى المناطق التي ينتشر فيها الفيروس، خصوصًا في الأشهر الثلاثة الأولى أو أوائل الثلث الثاني من الحمل.

4

تجربة البرازيل

أكتشف الأطباء في البرازيل ولادة عدد كبير من الاطفال مشوهون الرأس خلال 2015.

ولكن الأطفال الذين ولدوا برأس مشوه كانوا جميعاً حالة صحية جيدة، ولم تظهر عليهم أي أعراض مرضية.

وقامت البرازيل بتحذير النساء الحوامل من زيارة البلدان التي ينتشر فيها فيروس زيكا.

و حذرت ايضاً من إقامة علاقات جنسية مع رجال زاروا بلدان ينتشر فيها الفيروس، بعد أن تأكد أن الفيروس قد ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

كيف دخلت البعوضة مصر

اجاب الدكتور سيد شورب، أستاذ علم الحشرات بكلية العلوم جامعة القاهرة، علي هذا السؤال، بأن البعوضة الناقلة لفيروس "زيكا"، موطنها الأصلي أمريكا الوسطي.

وتابع شورب في تصريح خاص لمصراوي، أن البعوضة ليست مصنفة ضمن البعوض المنتشر داخل مصر، ونقلها داخل البلاد قد يكون عن طريق نقل يرقات للبعوضة .

واشار شورب، إلي أن البعوضة لا تستطيع الطيران لمسافات بعيدة، وربما تم نقل اليرقات بشكل متعمد داخل مصر .

وعن دورة حياة البعوضة، قال شورب، يفقس بيض البعوضة بعد سبع ساعات في فصل الصيف، يومين فصل الشتاء، وتتحول إلي يرقات لمدة 7 ايام داخل الماء، وتتحول إلي عذراء لمدة يومين داخل الماء ايضاً، ثم تتحول إلي بعوضة ناضجة قادرة عل نقل الفيروس وتعيش من 12 إلي 14 يوم ،

وأكد شورب، علي أن البعوض الناقل لفيروس "زيكا"، عندما يتناول وجبته من الدماء يقوم بهضمها خارج البيوت، لذلك من الصعب مكافحته داخل المنازل، ويصعب الوصول اليها لأنها بعوضة تفضل الخلاء.

وتابع أستاذ علم الحشرات بكلية العلوم جامعة القاهرة، يجب مكافحة اليرقات من المصدر وليس البعوضة .

خطورته علي الحوامل

3

ومن جانبه قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد والبطني بالمعهد القومي للكبد، و المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن فيروس زيكا يصنف ضمن الفيروسات الضعيفة، والذي لا يؤثر علي الانسان البالغ عند الاصابة به.

وتابع عز العرب، في تصريح خاص لمصراوي، أن خطورة الفيروس تكمن في قدرته علي مهاجمة الاجنة في بطون امهاتهم، وعند اصابة السيدة الحامل بالفيروس تأثر بشكل كبير علي الاطفال وتسبب تشوهات عقلية كبيرة لهم، ومنها صغر حجم الجمجمة، تسبب تلف دماغي، تلف السمع والبصر .

وأكد عز العرب، علي أن العلم لم يتوصل حتي الأن إلي مصل واقي لفيروس زيكا.

وناشد أستاذ الكبد والبطني بالمعهد القومي للكبد، السلطات المصرية بضرورة اتخاذ الازم في فحص العائدين من خارج البلاد وبالتحديد من الـ28 دولة التي صنفتها منظمة الصحة العالمية علي انها بلاد منتشر بها الفيروس .

وأكد عز العرب علي أن البعوضة لا تنقل الفيروس إلي الإنسان السليم، إلا بعد أن تقوم بلدغ شخص حامل للفيروس، وأكد علي أن في هذه الحالة لا تنقل البعوضة الفيروس.

وتابع عز العرب، يجب الاخذ في الاعتبار القادمين من الخارج وفحص اعراض الفيروس عليهم ومن اهمها الطفح الجلدي.

واشار عز العرب علي ضرورة العمل علي ابادة الحشرات واستخدام الرش الميكانيكي بالتعاون مع الوزارات المعنية "الزراعة والري"، والقضاء علي ورد النيل.

وفي نهاية حديثة قال عز العرب لا يوجد فيروس زيكا في مصر، ولم تظهر حتي الأن اي حالة مصابة.

الصحة المصرية

أعلنت وزارة الصحة المصرية في وقت سابق، أن البعوضة الناقلة لفيروس "زيكا" لا تستوطن مصر، ومتواجدة في أماكن محددة، معقبًا: "ليس لدينا مريض واحد بالفيروس، حتى ينتقل إلى باقي المواطنين".

وتابعت الوزارة أن البعوضة منتشرة بشكل قليل في محافظات معدودة، وهي لا تتسبب في "زيكا" وحده، بل في اصابة من تلدغه بحمى "الضنك".

وأكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة في تصريحات صحفية له، البعوضة لا تعيش أو تنمو في مياه المجاري والمصارف والترع المكشوفة، بل تحتاج إلى مياه نظيفة تمامًا وهي غير متاحة في مصر .

مليارات أمريكية للتصدي لزيكا

6

قام الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بتقديم طلب رسمي للكونجرس بتمويل طارئ يصل إلي 1.8 مليار دولار لمواجهة الانتشار السريع لفيروس زيكا.

وقال البيت الأبيض، في بيان له نقلته وكالة فرانس برس، إن الإدارة الأمريكية ستقدم الطلب "في وقت قريب"، مؤكدا أن "الموارد المطلوبة.. ستدعم استراتيجيات ضرورية لمكافحة هذا الفيروس".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 155507

    عدد المصابين

  • 122291

    عدد المتعافين

  • 8527

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 94869153

    عدد المصابين

  • 67688983

    عدد المتعافين

  • 2028894

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي