إعلان

بينهم "الحلبة والفراولة".. أبرز عمليات وقف تصدير الحاصلات الزراعية المصرية -(تسلسل زمني)

03:45 م الثلاثاء 20 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري:
حظرت السلطات السعودية -مؤقتًا- استيراد ثمار الفلفل بجميع أنواعه من مصر، بعد فحص وتحليل عينات من الفلفل وثبوت استمرار ورود شحنات ملوثة بمتبقيات مبيدات، حسبما نشرت وكالة الأنباء السعودية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فرض حظر على الحاصلات الزراعية المصرية إلى الخارج، إذ سبق ذلك قيود من الولايات المتحدة وروسيا والصين.

مصراوي يرصد في تسلسل زمني أبرز عمليات الحظر التي مرت بها الحاصلات الزراعية المصرية إلى الخارج في غضون 5 سنوات:

- رفض الاتحاد الأوروبي استيراد الحلبة يوليو 2011
قرر الاتحاد الأوروبي حظر استيراد بذور الحلبة، ومنع استيرادها بشكل مؤقت، وسحب كمية تعتبر بمثابة الرابط "الأكثر احتمالًا" بين حالات التسمم ببكتيريا إى-كولاي في فرنسا وألمانيا.

- حظر كندا الرمان أكتوبر2012
حظرت دولة كندا استيراد الرمان المصري بعد اكتشافها وجود فيروس الكبد "C"، عقب إصابة كندى بالفيروس بعد تناوله كوكتيل فواكه به رمان مصرى.

- حظر روسيا البطاطس أبريل 2015
قررت هيئة الرقابة الروسية فرض قيودًا مؤقتة على استيراد البطاطس المصرية ومنعت دخولها إلى روسيا، بعد اكتشاف إحتوائها على بيكيتريا.

- رفض الصين استيراد العنب يوليو 2016
رفضت الصين دخول العنب المصري إلى أراضيها بسبب إصابته بالذبابة المنزلية، وقررت إرجاء عملية الاستيراد في العام المقبل.

- حظر الولايات المتحدة الفراولة سبتمبر 2016
حظرت الولايات المتحدة الأمريكية استيراد الفراولة المصرية، بعد إصابة نحو 119 شخصًا بالتهاب الكبدي الوبائي (أ) إثر تناولهم مثلجات بها فراولة مجمدة مستوردة من مصر.

- حظر السعودية الفلفل ديسمبر 2016
انضم الفلفل إلى الحاصلات الزراعية السابقة، بعد حظر المملكة العربية السعودية دخوله إلى أراضيها، بعد ثبوت ورود شحنات لفلفل ملوثة.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج