إعلان

فوز ترامب يصدم الأمريكيين بمصر.. واتجاه لإزالة الفتور في علاقات البلدين

06:02 م الأربعاء 09 نوفمبر 2016

دونالد ترامب وهيلاري كلينتون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم:

أبدى أمريكيون يعيشون في القاهرة صدمتهم من فوز المرشح عن الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب بعد تغلبه على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وأثناء حفل السفارة الأمريكية بالقاهرة لمتابعة نتيجة الانتخابات صباح الأربعاء، وبينما مؤشرات الفوز تتجه نحو ترامب أخذ الأمريكيون الحاضرون في مغادرة الحفل وسط صدمة واستياء بدا على وجوههم.

وعبر جان خليل، مواطن أمريكي يعيش في مصر، عن استيائه من فوز ترامب، وقال لمصراوي: "لقد كانت صدمة لنا.. هذا الرجل لا يصلح لبلدنا".

وقال براين شوت، الملحق الصحفي بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، إن فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية كان بمثابة "صدمة" لكثير من الأمريكيين.

وأضاف "النتيجة مفاجئة وصعبة، خاصة أن الفرق بين المرشحين كان ضئيلًا جدًا. كثيرون لم يستوعبوا ما جرى".

وبات الجمهوري ترامب الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة الأمريكية بعد فوزه الكبير وغير المتوقع على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وقال محمد عبد العظيم، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، إن صدمة غالبية الأمريكيين تأتي بعدما نجح "ترامب" في كسر جميع التوقعات واستطلاعات الرأي، لافتا إلى أن ترامب بشكل عام يتكلم بعنصرية شديدة على العكس من كلنتون التي كانت تمثل امتدادا لأوباما.

وعشية الانتخابات في حفل أقامته السفارة الأمريكية بالقاهرة، أبدى عدد من الأمريكيين رغبتهم في اختيار هيلاري كلينتون بحثًا عن الاستقرار.

للمزيد اضغط هنا

وقال براين شوت "علينا أن نتقبل الوضع."

وأضاف أن لا أحد ينكر أن السياسة الخارجية للولايات المتحدة ستتأثر بفوز ترامب. "هذا الفوز سيكون له تداعيات بالطبع."

وقالت هالي دكرس، وهي أمريكية تعيش في القاهرة منذ عدة سنوات، وأدلت بصوتها لكلينتون، "أنا قلقلة على مستقبل أمريكا في عهد ترامب. لقد أصبحنا بلد منقسمة الآن بعد تلك النتيجة".

ورغم توقع الكثير من استطلاعات الرأي فوز كلينتون، تمكن ترامب من الفوز بعدد من الولايات المتأرجحة التي حسمت النتيجة لصالحه.

وأضافت "دكرس" وهي باحثة الأمريكية في شئون الشرق الأوسط وإيران، أن النتيجة تؤكد أن "النظام السياسي الأمريكي منهار، وأن الأمريكيين ضاقوا ذرعًا من النخب السياسية الأمريكية لهذا ابتعدوا عن السياسية المتمرسة كلينتون وانتخبوا ترامب."

اتفق معها "عبد العظيم"، حيث قال إن اختيار ترامب "دليل على نقمة الشعب الأمريكي من النخب السياسية التي تمثلها كلينتون."

وأشار أيضًا إلى أن النتيجة تعكس أيضا عدم وصول الأمريكيين إلى ثقافة أن تحكمهم إمراة خاصة لو كانت مثل هيلاري كلينتون.

لكن شوت، كان له رأي آخر. يقول "الولايات المتحدة دولة عريقة وقديمة ولن تُدمر بمثل هذا الفوز. في نهاية المطاف الولايات المتحدة تدار عبر منظمات ومؤسسات واضحة ستضمن أن تسير الأمور في نصابها الصحيح في الفترة المقبلة، ستعمل على الحفاظ على أمريكا".

وتعهد ترامب في خطاب النصر بأن "يكون رئيسا لكل الأمريكيين"، وقال إنه يسعى إلى علاقات جيدة مع كل الدول.

وأوضحت "دكرس"، "لقد تحدث الشعب الأمريكي ويجب أن نحترم النتائج. تلك هي الديمقراطية. قد لا نتفق دائما مع النتيجة ولهذا السبب لدينا انتخابات كل 4 سنوات".

وأضاف عبد العظيم أن استراتجية ترامب كانت اللعب على اصطياد أخطاء عائلة كلينتون.

وعن مصر، قال مسؤول في السفارة الامريكية بالقاهرة، "مصر من الدول المهمة لأمريكا في المنطقة، ولدينا أكثر من ٧ مليارات دولار استثمارات في مصر، ولدينا الكثير من المصريين الذين يعيشون في أمريكا، وستعمل الإدارة الأمريكية على الحفاظ على علاقتها مع مصر إلى حد كبير".

وهنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، ترامب بفوزه بالانتخابات الرئاسية وقال إنه "يتطلع إلى ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية".

وقالت "دكرس" إن الرئيس السيسي أول زعيم في العالم هنأ ترامب على فوزه بالانتخابات، وبالتأكيد تلك بداية جيدة.

وتوقعت أن تكون العلاقات بين مصر والولايات المتحدة إيجابية في ظل اعجاب كل من السيسي وترامب بالأخر. قبل أن تضيف "من الصعب التنبؤ بالسياسة الخارجية لترامب اعتبارًا من الآن".

ورأى أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، أن العلاقة المصرية الأمريكية في طريقها لإزالة الفتور الذي شابها منذ عام 2013 وعزل الرئيس المنتمي لجماعة الإخوان محمد مرسي، مؤكدا أن سياسة ترامب وكلينتون تحدثت عن ذلك خلال زيارة الرئيس السيسي لأمريكا الأخيرة.

وقال "الأمور ستتضح أكثر بعد يناير المقبل بعد الاعلان عن مساعدي ترامب والادارة الامريكية ودراسة توجههم".

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج