إعلان

يوم الحرب على القضاة والمحاكم.. 4 قتلى و3 مصابين وانفجار وحريق

09:50 ص الأحد 17 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير – محمد مكاوي:

4 قتلى و3 مصابين، حصيلة الهجوم على قضاة ومحاكم، في أعقاب صدور قرارا من محكمة الجنايات بإحالة أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسي وقيادات إخوانية إلى المفتي لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم.
وقررت محكمة جنايات القاهرة إحالة أوراق مرسي وقيادات إخوانية من بينهم مرشد جماعة الإخوان محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر وسعد الكتاتتني وعصام العريان وأخرين إلى المفتي في قضيتي "التخابر" و"الهروب الكبير"

وقتل 3 قضاة وسائقهم وأصيب قاض رابع في مدينة العريش، بعد فتح مسلحون النار على سيارة كان يستقلونها في طريقهم إلى محكمة العريش.
وأصيب ضابط من قوات تأمين المحكمة الابتدائية بالمحافظة، وذلك في أعقاب انفجار عبوة ناسفة استهدفت مقر المحكمة مساء اليوم السبت، كما أصيبت طفلة فب انفجار وقع بمحيط مجمع محاكم بورسعيد.

arish1

ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي ضحايا حادث العريش، وأمر بتوفير كافة سبل الحماية اللازمة للقضاة الذين يقومون بمهام أعمالهم في مصر لا سيما أولئك الذين يعملون في المناطق التي تعاني من أعمال العنف.
كما قررت وزارة العدل نقل كافة مقار دوائر محكمة العريش الكلية والجزئية إلى محافظة الإسماعيلية اعتبارا من صباح الأحد.

قضاة العريش
أطلق مسلحون النار، يوم السبت، على سيارة كانت تقل قضاة بمدينة العريش، وأسفر الحادث عن مقتل 3 قضاة وسائق السيارة، فيما أصيب قاض رابع.
والقتلى هم:" محمد مروان، 30 عاما، ومجدي محمد رفيق مصطفي مبروك، 32 عاما، وعبد المنعم مصطفي عثمان 45 عاما.
كما قتل سائق السيارة ويدعى شريف محمد حسين عبد العزيز 40 عاما، وأصيب أيمن سعيد مصيلحي 40 عاما، وكيل نيابة، بطلق ناري بالكتف الأيسر.
مصدر أمني بشمال سيناء، رجح أن يكون ارتكاب الواقعة ردا على الحكم الصادر اليوم بإحالة أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسي وقيادات من الإخوان إلى المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم.

arish2

محكمة أسيوط
انفجرت عبوة ناسفة أمام مقر محكمة أسيوط الابتدائية، مساء يوم السبت، وأسفرت عن إصابة ضابط من قوات تأمين المحكمة.
وقال مصدر أمني في تصريحات خاصة لمصراوي، إنه جارِ تكثيف الجهود وتمشيط المحكمة والمناطق المُحيطة بها للتأكد من عدم وجود أية عبوات ناسفة أخرى.
وانتقل المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط ، بصحبته اللواء عبدالعظيم نصر، مدير الأمن، إلى مستشفى أسيوط لزيارة الضابط المصاب في انفجار المحكمة، للاطمئنان على حالته الصحية وتوفير كافة أوجه الرعاية الطبية له .

محكمة السادات
أشعل العشرات من أنصار الإخوان النيران في مبنى محكمة السادات ومكتب مدير نيابة السادات بمحافظة المنوفية، مساء السبت، عن طريق إلقاء زجاجات المولوتوف الحارقة على المبنى وفروا هاربين .

وأعلنت صفحات جماعة الإخوان بمدينة السادات مسؤولية الجماعة عن اقتحام محكمة السادات ومحاولة إشعال النيران بها؛ ردا على القرارات التي صدرت يوم السبت بإحالة أوراق الرئيس الأسبق محمد مرسي و16 من قيادات الإخوان إلى المفتي في قضيتي ''التخابر مع حماس'' و'' الهروب من سجن وادي النطرون''.

وأكد مؤيدو الإخوان على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي أن إحراق محكمة السادات جاء ردا على الحكم بإعدام كل من المهندس إبراهيم حجاج والمهندس السيد عياد وهما من قيادات الجماعة وأعضاء مجلس شعب سابقين في عهد الإخوان .
ونشرت صفحات منسوبة لجماعة الإخوان بمحافظة المنوفية على موقع فيسبوك، اللحظات الأولى لمحاولة اقتحام محكمة السادات بمحافظة المنوفية وإشعال النيران فيها.

محكمة بورسعيد
أصيبت طفلة في محافظة بورسعيد، في الساعات الأولي من صباح اليوم الأحد، إثر انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع بمحيط مجمع محاكم المحافظة بحي الشرق.
تلقت إدارة شرطة النجدة بلاغًا بوقوع انفجار في إحدى كبائن التليفونات بشارعي الوكيل وعبد الهادي غزال أمام السنترال المجاور لمجمع المحاكم، مما تسبب في إصابة الطفلة ''نانسي السيد العربي''، (6 سنوات)، وتحطم زجاج عدد من السيارات .
وقال مصدر أمني مطلع، في تصريح لمصراوي، إن المعاينة الأولية أرجحت أن يكون الانفجار نتيجة عبوة ناسفة بدائية الصنع، مشيراً إلى أن أجهزة البحث تقوم بالتحري عن ملابسات الحادث .

ال اللواء فيصل دويدار، مدير أمن بورسعيد، اليوم الأحد، إن الطفلة التي أصيبت في انفجار عبوة بدائية الصنع داخل كابينة تليفونات بمحيط مجمع المحاكم، هي ابنة حارس عقار تحت الانشاء بجوار مكان الانفجار .
وأشار دويدار، في تصريح صحفي، إلى أنه سُمع دَوي انفجار بنطاق حى الشرق، وانتقلت قيادات مديرية الأمن وإدارة البحث الجنائي وخبراء المفرقعات، وبالفحص تبين وقوع انفجار ناتج عن عبوة بدائية الصنع وضعت أسفل كابينة تليفونات مجاورة لعقار تحت الإنشاء والكائن بشارع عبد الهادي غزال والوكيل مواجه للسنترال المجاور لمجمع المحاكم .

رفع درجة الاستعداد إلى الحالة "ج"
وزارة الداخلية حالة الاستنفار الامنى بكافة مديريات الأمن على مستوى الجمهورية. وقال مصدر أمني إن اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية وجه يوم السبت، بإعلان حاله الطوارئ ورفع درجه الاستعداد إلى الحالة (ج) بين كافة قطاعات وزارة الداخلية.
وكشف المصدر عن أن الحالة (ج) يتم بمقتضاها إلغاء ووقف كافة الإجازات والراحات في صفوف قطاعات الوزارة المختلفة .


اقرأ ايضا:

بالصور- حادث اغتيال قضاة العريش

مصدر أمني: الداخلية ترفع درجات الاستعداد إلى الحالة "ج"

العدل تنقل مقار دوائر محكمة العريش إلى الإسماعيلية

مجهولون يشعلون النيران في نيابة ومحكمة السادات بالمنوفية

النائب العام ينعي قضاة العريش.. ويأمر بسرعة ضبط الجناة

 "التخابر الأولى".. مرسي ينجو من الإعدام وإحالة أوراق 16 متهمًا للمفتي - (تسلسل زمني)

مرسي.. هرب من السجن ليواجه الإعدام – (تسلسل زمني)

ننشر أسماء من أحالتهم جنايات القاهرة للمفتي في قضية "الهروب الكبير"

إصابة ضابط في انفجار عبوة ناسفة بمحيط محكمة أسيوط

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج