إعلان

عكاشة يكشف في حواره مع مصراوي عن خطته لرئاسة البرلمان

02:14 م السبت 12 ديسمبر 2015

توفيق عكاشة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- أحمد علي:

قال النائب البرلماني، توفيق عكاشة، إن النسبة التي حصل عليها بالانتخابات البرلمانية الأخيرة، أمرًا عاديًا خاصة لـ"إخلاصه" للوطن "بروحه ودمه"ـ حسبما أكد ـ مضيفًا أن المفاجئة كانت حصوله على أعلى نسبة بين المرشحين على مستوى العالم.

عكاشة، قال خلال حواره مع موقع مصراوي، إن وافق على استخراج كارنيه عضويته في البرلمان، بعد جلسة مع النائبين مرتضى منصور، رئيس نادي الزماك، والكاتب الصحفي مصطفى بكري.

وخلال حواره كشف النائب عن دائرة "طلخا ونبروه" بمحافظة الدقهلية، كواليس فوزه بمقعد تحت أول برلمان عقب ثورة 30 يونيو، وخطته لرئاسة البرلمان وإلى نص الحوار:

عكاشة: فوزي بأعلى الأصوات كان مفاجئة

كيف ترى فوزك باكتساح في جولة الإعادة بدائرتك الانتخابية؟

ثقتي كانت كبيرة في المواطنين بدائرة طلخا و نبروه، خاصة أن تلك الدائرة هي البيت الذي تربيت فيه وتخرجت منه وشهد رحلة حياتي حتى دوري الرئيسي في ثورة الـ30 يونيو، فأهالي الدائرة مصريين وعندهم شهامة ووفاء وكانوا يقولون لي: "انتخبناك علشان مصر مش عشان الدائرة".

هل كنت تتوقع الحصول على أعلى أصوات بالانتخابات؟

الأمر كان مفاجئة بالنسبة لي؛ خاصة إنني حصلت على 95 ألف صوتًا، بل وكانت المفاجئة الأكبر حينما علمت إنني لست الأعلى أصواتا على مستوى مصر فحسب بل أنا كنت الأول على مستوى برلمانات العالم بالنسبة للمرشحين الذين خاضوا الانتخابات بالنظام الفردي.

كيف تفسر أسباب حصولك على تلك الأصوات؟

هذا يرجع إلى عملي بضمير وإخلاصي وتضحيتي من أجل الوطن بروحي وحياتي.

عكاشة: قررت الترشح لرئاسة البرلمان قبل فوزي بالانتخابات

هل حصدك أعلى نسبة أصوات دفعك للترشح لرئاسة البرلمان؟

أعلنت ترشحي لرئاسة مجلس النواب قبل الانتخابات، ولم أكن انتظر النتيجة حتى أعلن موقفي فذلك القرار أخذته من قبل.

هل سيكون تكتل دعم الدولة المصرية عائقًا أمام رئاستك للبرلمان؟

لا أعتقد ذلك، فتكتل دعم الدولة المصرية، تكتل برلماني الهدف منه إدارة عجلة البرلمان ومنع الثلث المعطل من تعطيل عمل البرلمان فهو تكتل لدعم الدولة وليس ضد أحد.

عكاشة: عدد المؤيدين لي كالنجوم في السماء

ماذا عن مؤيديك في خوض معركة رئاسة البرلمان؟

أؤكد لكم أن عدد المؤيدين لي كبير جدًا، فهم أكثر من عدد النجوم في السماء، والانتخابات أسرار ولن أكشف عن أسراري قبل المعركة الانتخابية ولكنني قمت بالاتصال بزملائي النواب وطلبت دعمهم والكل بيقول "حاضر"، لكن الله هو ما يعلم ما في نفوسهم، وأنا متوكل على الله.

لو ستختار مرشحًا غيرك لرئاسة البرلمان فمن سترشح؟

أنا مرشح وليس من المنطقي أن أُرشح غيري: "ذلك السؤال لا يوجه لمرشح".

كيف ترى طرح أن يكون رئيس البرلمان "مُعين"؟

هذا الأمر مرفوض رفضًا تامًا، فكيف يكون لبرلمان ٣٠ يونيو و٢٥يناير رئيس من المُعينين.

عكاشة: فزت بأعلى الأصوات على مستوى برلمانات العالم

انتقدك البعض بمطالبتك زيادة مدة الرئاسة لـ 6 سنوات؟

من ينتقد تلك المطالب هم من تسببوا في إسقاط مصر مرات عديدة، فلابد أن يكون التفكير واقعيًا حتى نقف على أرض صلبة ونعرف الحقيقة والفكر والقرار، فالدولة حالتها الاقتصادية مُدمرة ومُنهكة انهاكًا شديدًا ومترهلة بكافة جنباتها فلا يستطع رئيس أن يجلس في الحكم 4 سنوات ثم ننتظر منه أن يقدم كشف حساب للشعب وننتظر منه إنجازات مرضية فمن العدل أن نؤيدها لـ6 سنوات لدورتين فقط .

لماذا تراجعت عن موقفك في عدم الحصول على كارنيه البرلمان إلا بعد تعيين أمين عام جديد؟

استشرت كلاً من المستشار مرتضى منصور، ومصطفى بكري؛ من أجل التراجع بالرغم من أزمة الأمين العام، وبعد مشاورات مع 58% من أعضاء المجلس قررت استخراجه، ولكننا سنقوم بدراسة موقف الأمين العام من جديد بمجرد إنهاء الجلسة الإجرائية وانتخاب الرئيس والوكيلين وهيئة المكتب.

عكاشة: مرتضى وبكري السبب وراء إنهاء أزمة استخراج كارنيه العضوية

لو لديك كلمة توجها للنواب فماذا ستقول لهم؟

أطالب النواب الجدد وأناشدهم بدعمي: "جئتم لهذا البرلمان بأصوات الشعب في أنزه انتخابات بتاريخ مصر منذ عام 1866 فلابد أن يكون ولائكم للشعب والحفاظ على كرامته والعمل على إعادة بنائه.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج