6 أكتوبر... أربعون عاما على النصر

09:53 ص الأحد 06 أكتوبر 2013
6 أكتوبر... أربعون عاما على النصر

القاهرة – (مصراوي):

أربعون عاما مرت على نصر أكتوبر المجيد، الذي أعاد للشعب المصري كرامته بل أعادها للشعب العربي كله، بعد أن أُخذ هذا الجندي على حين غرة في 5 يونيو 1967. كان السادس من أكتوبر سنة 1973 ملحمة تاريخية سطر فيها الجندي المصري بدمائه سطورها وأضاف فخرا جديدا لهذا الشعب وهذا الجيش بعبوره إلى شرق قناة السويس، وفوق ذلك كله كسر نظرية الأمن الإسرائيلية التي اعتمدت عليها الدولة العبرية منذ نشأتها ظلما وعدوانا في سنة 1948.

في ذلك اليوم تجسد أيضا التضامن العربي في أبهى صوره عندما اجتمعت الأمة العربية جميعها خلف الجيشين المصري والسوري في حربها لاستعادة الكرامة العربية قبل التراب العربي.. في هذا الملف نحاول أن نتذكر عظمة الجندي المصري وعظمة قادة عسكريون غيروا مجرى التاريخ، ونحاول أيضا أن نقول "شكرا" لهؤلاء الذين ضحوا بحياتهم وهؤلاء الذين ظلوا بيننا أحياء يرزقون.

حرب أكتوبر..التجسيد الحقيقي للتضامن العربي

يظل انتصار أكتوبر عام 1973 انتصاراً حقيقياً للإرادة والكرامة المصرية، وشاهداً على روح التضامن العربي حين اقدمت الدول العربية على مساعدة مصر وسوريا فى حربها بتلك الأيام التى حملت تضحيات وبذل دماء ومواقف مشرفة ستبقى مرسومة بحروف من نور فى تاريخ الأمة العربية ...."مصراوي" عبر السطور القادمة يحاول رصد الدور العربي البارز خلال حرب أكتوبر.

حوار - حفيد الشاذلي: أرى في السيسي صورة جدي

''الفريق الشاذلي كان رمزًا لجيل بأكمله ورمزًا للعسكرية المصرية، وكان يقتضي بسيدنا عمر ابن الخطاب –رضي الله عنه- فسار على خطاه في حياته وحتى مماته''.. بهذه الكلمات بدأ هشام أكرم، حفيد الفريق أول سعد الدين الشاذلي –رئيس أركان حرب القوات المسلحة خلال حرب أكتوبر-، حواره مع مصراوي.

حرب أكتوبر.. أبطال وبطولات لا تنسى (حسن خلف)

أربعون عاما مضت على حرب السادس من أكتوبر المجيدة التي أنجز فيها الجيش المصري ملحمة عسكرية تاريخية بكل المقاييس وسطر العديد من رجال مصر المخلصين أسماءهم بأحرف من نور في تاريخ الكرامة المصرية

صاحب نجمة الشرف العسكرية: لم أصدق أننا عبرنا إلا بعد مشاهدتي ''الفتلة الزرقاء'' -( حوار)

البطولة ليست مجرد كلمة تقال، لكنها مواقف ولحظات عصيبة يمر بها الإنسان، ليظهر معها معدن الأبطال الحقيقي، واللواء طيار حسين القفاص الحاصل على نجمة الشرف العسكرية مرتين، واحد من نسور الجو في الطلعة الجوية، التي كانت نقطة البداية لعبور شط القناة.

''باقي يوسف''.. مُدمّر حلم ''بارليف''

بعد توالي أنباء تقدم القوات المصرية، وانهيار ''خط بارليف'' وكذلك ''الساتر الترابي''، صرخ ''بيجين'' ليقول: ''لقد كانت تحصينات الجيش الإسرائيلي مثل قطعة الجبن، بها من ثقوب أكثر مما بها من جبن''، لكنه لم يعرف وقتها أن صاحب فكرة ''ثقوب الجبن'' كان مهندسًا مصريًا؛ التحق بالعسكرية المصرية ليكون جزء من ''خطة الخلاص'' هي نتاج فكرته العبقرية.

"وداد حجاب".. خدعت "عزرائيل" فكرمها "السادات"

فتاة "سيناوية" عمرها لم يتجاوز الـ15 عامًا، استيقظت يومًا على احتلال الجيش الإسرائيلي لسيناء، وخرجت من دارها لتجد طيران العدو يلقي بمنشوراته على بيوت البدو يطالبهم بعدم المقاومة مقابل سلامتهم وحياتهم، إلا أنها أبت الاستسلام و اليأس، وقررت وهي الصغيرة عمرًا وخبرة، قررت أن تخدم بلدها بشتى الطرق، لتصبح بعدها عضوة بارزة في "منظمة سيناء العربية".

''نصر''.. تاه 6 أشهر في الصحراء بعد النكسة وأول من عبر في أكتوبر

في الذكري الأربعين لحرب أكتوبر المجيدة التقي مصراوي مع أحد أبطال هذه الحرب وهو رجل في أواخر العقد السادس من عمره يُدعي الرقيب نصر شلبي أحمد عوض.

السادات يكتب ''انتهاء خرافة إسرائيل''.. ومائير تحكي عن ''الكابوس''

عاشوا الحرب بكل تفاصيلها.. وبعد سنوات رصدوا في مذكراتهم لحظات التخطيط.. لحظات القلق والرعب.. نشوة الانتصار.. وانكسار الهزيمة.

سيناء.. أرض الدم والنار.. (تسلسل زمني)

سيناء.. اعتادت أرضها أن تتخضب بالدماء.. لكن هذه المرة ليس بدماء أعدائها بل بدماء ابنائها الذين يلقون حتفهم يوما تلو الآخر منذ تظاهرات 30 يونيو وإعلان الفريق عبد الفتاح السيسي عزل الدكتور محمد مرسي.

"التحرير" في ذكرى النصر.. ترقب واحتفالات ومظاهرات

"لست اتجاوز إذا قلت أن التاريخ العسكري سوف يتوقف طويلاً بالفحص والدرس أمام عملية يوم ٦ أكتوبر ٧٣ حين تمكنت القوات المسلحة المصرية من اقتحام مانع قناة السويس الصعب واجتياز خط بارليف المنيع وعبور الضفة الشرقية من القناة 

"6 أكتوبر".. يوم "العِزة" لمؤيدي الجيش و"النصر" لـ"الإخوان"

دعوات للتظاهر جمعت بين مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين، ومؤيدي الجيش في 6 أكتوبر المقبل، لكن لكل دعوةٍ نية مختلفة؛ فمؤيدي الجماعة ومناصريها سيجتمعون تنديدًا بأحداث فض اعتصامي "رابعة والنهضة"، وضد "الظلم والفساد" - بحسب رؤيتهم - بينما يتظاهر مؤيدي الجيش احتفالاً بالذكرى الأربعين لنصر أكتوبر المجيد.

''سيد زكريا''.. أسد سيناء الذي أرعب الإسرائيليين في حرب أكتوبر - (فيديو)

''نعم سوف يجئ يوم نجلس فيه لنقص ونروى ماذا فعل كل منا في موقعه.. وكيف حمل كل منا أمانته وأدى دوره، كيف خرج الأبطال من هذا الشعب وهذه الأمة في فترة حالكة ساد فيها الظلام، ليحملوا مشاعل النور وليضيئوا الطريق حتى تستطيع أمتهم أن تعبر الجسر ما بين اليأس والرجاء''.

''الجمسي''.. الجنرال الذي لم يضحك أبدًا

وصفته ''جولدا مائير'' بـ''الجنرال النحيف المخيف''، هو أخر وزير للحربية قبل أن تتغير إلى ''وزارة الدفاع''، وتم تصنيفه ضمن أبرع 50 قائدًا عسكريًا في التاريخ، كما شغل منصب رئيس المخابرات الحربية (1972)، ورئيس أركان القوات المسلحة (1973)، ووزير الحربية (1974).

بيومي من أبطال حرب أكتوبر بالغربية.. ''بياع جاز''

" كلنا معاك يا ريس " كان رد جنود حرب أكتوبر على قرار الحرب الذي وصل إليهم فجأة أثناء تدريباتهم على شط القناة فاستقبل الجنود القرار بفرحة عارمة وكأنه فرصه لرجوع كرامتهم عقب هزيمة 67 .

بالصور..آسر ''عساف ياجوري'' أسطورة بورسعيدية في ذاكرة التاريخ

العميد متقاعد يسري عمارة، بطل من أبطال حرب أكتوبر المجيدة، تمكن بالرغم من اصابته الشديدةمن آسر عساف ياجوري القائد الاسرائيلي الشهير، خلال حرب السادس من اكتوبر .

بالصور والخرائط - قصة جحيم تحت الماء في مياه ''أم الرشراش"

في "أم الرشراش" أو كما يسميها العدو الإسرائيلي "إيلات" .. نجح رجال الضفادع البشرية المصرية في تحويل مياه ذلك الميناء الإسرائيلي – الأكثر تحصينا - إلى جحيم متواصل من خلال شن 5 غارات ناجحة أحرجت العدو - الذى لا يقهر- في عقر داره.

أبطال من بني سويف شاركوا في أكتوبر المجيد وضحوا بأرواحهم من أجل الكرامة

 ساهمت محافظة بني سويف بتقديم أبناء منها بارواحهم ودمائهم في حرب أكتوبر المجيدة، فداءاً للدفاع عن أرض الوطن، لرفع راية العزة والكرامة لمن بعدهم.

بيومي من أبطال حرب أكتوبر بالغربية..''بياع جاز'' 

" كلنا معاك يا ريس " كان رد جنود حرب أكتوبر على قرار الحرب الذي وصل إليهم فجأة أثناء تدريباتهم على شط القناة فاستقبل الجنود القرار بفرحة عارمة وكأنه فرصه لرجوع كرامتهم عقب هزيمة 67 .

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 95666

    عدد المصابين

  • 53779

    عدد المتعافين

  • 5035

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 20201816

    عدد المصابين

  • 13008672

    عدد المتعافين

  • 737110

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان