إعلان

البقرة حتحور وفرس النهر وعمود الجد.. قطع أثرية تنتظر العرض بمتحف شرم الشيخ شهر مارس

02:55 م الثلاثاء 20 فبراير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

أطلق متحف المسابقة الشهرية "أنت من تقرر" لاختيار قطعة العرض خلال شهر مارس، بعد فوزها بأكبر نسبة تصويت من قبل جمهور المتحف.

وقال محمد حسنين، مدير متحف شرم الشيخ، أن إدارة المتحف حرصت على عرض 3 قطع أثرية مميزة تتناسب مع المناسبات العالمية التي يحتفل بها العالم خلال شهر مارس من كل عام، مشيرا إلى أن من أبرز هذه الاحتفالات يوم المرأة العالمى، ويتزامن مع هذا الشهر الاحتفال بشهر رمضان المبارك، ووقع الاختيار على عرض بعض القطع المميزة بالمتحف التي تتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي.

وأوضح مدير المتحف في تصريح اليوم، أن القطعة الأولى لفرس النهر "تاورت"، مؤكدا هيئة فرس النهر ارتبطت بعدد من الآلهات التى كانت تمثل الأمومة والطفولة كالإلهة "ايبت" والإلهة "ررت" والآلهة "حجت"، والتي كانت تمثل ربات الطفولة والرضاعة، كما كانت تميمة فرس النهر من التمائم الشائعة فى مصر القديمة والتى كانت تستخدم لحماية الأمهات والأطفال حتى بداية العصر الرومانى.

وتابع أن القطعة الثانية لعمود جد "حتحور"، وهو له تاج يمثل المعبودة حتحور بملامح أدمية وأذني بقرة، وكانت البقرة حتحور ايضا تعد رمز الأمومة والرضاعة.

وأكد ان القطعة الثالثة، للبقرة "حتحور"، مشيرا إلى أن الأبقار كانت رمز للعديد من الآلهات التي ارتبطت بالأمومة والرضاعة، وكانت بالنسبة لقدماء المصريين واهبات للخير والعطاء مثل حتحور وإيزيس ونوت.

ولفت إلى أن المصريون القدماء صوروا السماء على هيئة بقرة تلد الشمس كل صباح، وتتولى رضاعتها ورعايتها فى رحلتها السماوية، ثم تبتلعها فى الغروب حتى تعود وتلدها مرة أخرى فى الصباح.

فيديو قد يعجبك: