إعلان

معبد فيلة بأسوان يستقبل 200 طفل في رابع أيام جولات الأسبوع الثقافي - صور

07:51 م الأربعاء 14 فبراير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان - إيهاب عمران:

استقبل معبد فيلة بمحافظة أسوان، اليوم الأربعاء، 200 طفل من أبناء المحافظات الحدودية، في رابع أيام الجولات الميدانية بالأسبوع الثقافي التاسع والعشرين بمشروع "أهل مصر" المقام برعاية الدكتورة نيڤين الكيلاني، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار "يهمنا الإنسان" حتى 17 فبراير الحالي.

بدأت الفعاليات بجولة داخل المعبد للتعرف على الآثار الموجودة به وما تضمه جزيرة فيلة من أماكن أثرية ومنها معبد إيزيس الكبير، ومقصورة نختنبو الأول، ومعبد أرسينوفيس، ومعبد مندوليس.

وخلال الجولة استمع الأطفال إلى الأسباب التي أدت إلى غرق معبد فيلة في الستينيات نتيجة زيادة منسوب بحيرة ناصر، وكذلك جهود الدولة المصرية بالتعاون مع منظمة اليونسكو لنقل المعبد إلى جزيرة أجيلكا المجاورة ضمن الحملة القومية لإنقاذ آثار النوبة.

كما تعرّف الأطفال على معبد "إيزيس الكبير" الواقع على الضفة الشرقية للمحافظة، ويُعد من أهم معالم فيلة، ويتقدمه فناء من الأعمدة، ينتهي بصرح المعبد الضخم الذي قام ببنائه الملك بطلميوس الثالث.

واستمع الأطفال خلال الجولة إلى قصة بناء معبد "أغسطس" أول المباني التي شيدها الرومان بأسلوب معماري يشبه المعابد في عصر الدولة الحديثة، وتم تكريسه لأغسطس أول إمبراطور روماني حكم مصر.

واختتمت الجولة التي شهدتها لاميس الشرنوبي، وكيل وزارة الثقافة والمشرف التنفيذي للأسبوع الثقافي، بالتعرف على "الماميزي" أو بيت الولادة كما في اللغة اليونانية القديمة وهو عبارة عن معابد صغيرة منفصلة أمام المعبد الرئيسي للاحتفال بميلاد طفل إله المعبد وإقامة الطقوس الدينية.

فيديو قد يعجبك: