إعلان

الشعبي ينتصر.. أسماك البحر الأقل سعرًا بين أنواع البروتين رغم زيادات الموجة الأخيرة (فيديو وصور)

07:25 م الأحد 11 فبراير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

السويس - حسام الدين أحمد:

طالت الزيادة الأخيرة أسعار السلع الغذائية، خاصة اللحوم البيضاء والحمراء، على اختلاف أنواعها، لكن تبقى الأسماك رغم ارتفاع سعرها أيضًا هي الأقل سواء في السعر أو في نسبة الزيادة.

تتغذى في بيئتها

تعتمد الأسماك البحرية في غذائها على بيئتها البحرية سواء أكلت أسماك أصغر حجما أو كائنات بحرية أخرى أو حتى القشريات والمفصليات الصغيرة، دون تدخل الانسان، بينما تأثرت أسعار الدواجن والماشية بسعر صرف الدولار بالسوق الموازي، إذ يعتمد المربين على الأعلاف المستوردة في تغذية الدواجن والأبقار فزادت أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء بشكل غير مسبوق.

عرض وطلب

يتحكم في سعر الأسماك في المقام الأول العرض والطلب، تصل أسعار بعض الأنواع في فترة وقف الصيد، لضعف سعرها في أيام الموسم، بعض الأنواع تباع هذا العام بسعر أقل مما كانت عليه العام الماضي رغم ارتفاع تكاليف الصيد، والسبب في ذلك هو وفرتها.

"طاولة الخنزيرة الصغيرة من 3 أسابيع كانت بتنزل من المركب بـ 400 جنيه والكبيرة بـ 700" يتحدث حسن بدير وكيل مراكب صيد، ويقول إن الطاولة الواحدة تستوعب من 20 إلى 22 كيلو من الأسماك، كانت تباع لدى التجار بسعر 35 و50 جنيها للكيلو حسب الحجم، بينما كان سعر الكيلو العام الماضي 130 جنيها لدى التجار.

وأوضح بدير أن الأسعار السابقة لسمك الخنزيرة كانت قبل 3 أسابيع مع السروح السابق للنشات الشانشولا، والسبب هو وفرة السمكة وصيد كميات كبيرة منها، رزق من الله للصيادين، حتى إن بعض العاملين في البحر وصفوا الأسماك بأنها كانت تهجم على اللنشات وتدخل في شباكها.

يفرقها البرد

قبل أسبوع ارتفع سعر سمكة الخنزيرة وبعض الأسماك الأخرى الشعبية، بسبب قلة المعروض منها، باع وكلاء المراكب طاولة بأكثر من 1500 جنيه، ولدي التجار تراوح الكيلو بين 75 و100 جنيه، نتيجة لتراجع الكمية المصيدة، في رحلة السروح الحالية للنشات الشانشولا، بسبب انخفاض درجات الحرارة وعدم استقرار المسطح المائي بخليج السويس، وتأثير ذلك على تجمعات الأسماك التي يفرقها البرد.

الثلج لا يحفظ قيمتها

يلجأ بعض البائعين إلى تخزين الأسماك بتجميدها عند وفرة نوع بعينه بصورة تتجاوز الطلب عليها، إلا أن تلك الخطوة تمثل خسارة قريبة، فالسمكة وإن بيعت بسعر منخفض وهي طازجة إلا أن عملية "تفريز" الأسماك وتجميدها ثم فكها وبيعها يجعلها تفقد بعضا من قيمتها الغذائية وتبدو غير طازجة، لتباع بسعر أقل مما كانت عليه، وحتى أن بيعت بنفس السعر أو بزيادة عنها فتلك زيادة لا تتجاوز تكلفة التجميد التي يتحملها البائع.

ثقافة واعتياد

للأسباب السابقة ورغم ارتفاع تكاليف الصيد عن العام الماضي وأجور الصيادين، إلا انها ما زالت البروتين الأقل سعرا، يحظى بإقبال كبير من المواطنين، ينظر البعض إلى وجبة السمك ليس كطعام وحسب بل أمر مرتبط بالثقافة الطعام، مثل تناول الأسماك يوم الجمعة كوجبة ثابته، يدعمها شعبيا عبارة يقال إن الأمهات ترددها صباحا على أولادها يوم الاجازة "مشوي ولا مقلي" كناية عن طريقة اعداد السمك.

خلال الأسبوع الماضي تراجعت أسعار الأسماك مع وفرة المعروض بسبب سروح اسماك الشنشولا، التي تخرج للصيد في رحلة مدتها 20 يوم تبدأ من يوم 20 في الشهر العربي إلى يوم 10 في الشهر الذي يليه، وتخرج شباكها اغلب الأنواع المصنفة بانها شعبية.

يقول حمادة عجله تاجر أسماك بحلقة السويس، إن وفرة الأنواع التي تخرج من البحر يساعد في تراجع قيمتها، خاصة الأسماك الشعبية مثل الكسكمري والباغة والسريدن واللاشته والزرقان، والصَرع وهي تخرج في شباك الجر لكن الكمية الأكبر منها تخرج في الليل على أضواء لنشات الشانشولا.

الشخرم

يقول يوسف غريب إن سعر الأصناف الشعبي يتراوح من 70 إلى 100 جنيه للأحجام الصغيرة والمتوسطة، ويصل 120 جنيها للأحجام الكبيرة، بينما تظل سمكة الشخرم المصيدة بحرفة الجر الأقل سعرا فهي لا تتجاوز 50 جنيها في أغلب الأحيان، لكن إن كان صيدها عبر فُلك الصيد فيرتفع سعرها إلى 80 جنيها، حيث تكون أكبر حجما وأفضل طعما بسبب المرعى بمنطقة رأس خليج السويس وعند المدخل الجنوبي للقناة.

ونشرت صفحة "مصراوي" بث مباشر داخل حلقة السمك للتعرف على الأسعار، والتي تأثرت بالزيادة الأخيرة لكنها تبقى الاوفر لاسيما للأسماك الشعبي.

وعرض التجار أسماك الحفاره والبطيط بسعر تراوح من 50 إلى 70 جنيها، والزرقان بسعر 70 جنيها والحارت بسعر 100 إلى 120 جنيها، اما سمكة الخنزيرة فباع التجار الوسط منها بـ 70 والكبير بـ 100 جنيه بوزن يتخطى نصف كيلو للسمكة الواحدة.

أما الدريني فتراوح سعره من 40 إلى 60 جنيها حسب الحجم، والبونجز 70 جنيها والكبير 100 جنيه، والبربوني 110 والملص 130 و170 ، أما الشعور الحر فوصل سعره 140 جنيها للحجم الصغيرة و300 للكبير وزن كيلو للسمكة.

وعرض التجار الكالميري بسعر تراوح من 120 إلى 180 جنيها، والسوبيا 170 جنيها، اما الجمبري فبدأ سعره من 200 جنيه للفراولة الصغير، و350 للقزاز الأبيض.

وتراوح سعر سمك البلاميطة من 150 للوسط و240 جنيها للسمكة الواحدة، حيث تباع في حلقة السمك بالواحدة دون وزن.

فيديو قد يعجبك: