إعلان

بعد توقف السكر.. 4 منتجات أنقذت مصنع أبوقرقاص من غلق الأبواب: كحول وفيناس

03:32 م الأربعاء 17 يناير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا- جمال محمد:

حالة من الاحتقان والحزن شهدتها محافظة المنيا بسبب توقف مصانع سكر أبوقرقاص عن إنتاج السكر من القصب لأول مرة منذ إنشائه عام 1869 إثر توريد محصول القصب من المزارعين إلى التجار بدلًا من المصنع الذي حدد أسعارًا قليلة لم تناسبهم، ليطرح الكثيرون سؤالا هل يعمل المصنع حاليًا، أم توقفت ماكيناته تمامًا؟ أم لديه صناعات أخرى؟.

"مصراوي" أجرى اتصالات مع مسئولين المصنع للتعرف على منتجات المصنع البديلة، فأكدوا أن المصنع ينتج حاليًا 4 منتجات هامة وهي "الكحول الإثيلي بدرجة نقاء تصل إلى 96%، والفيناس السائل، والفيناس البودر، وثاني اكسيد الكربون".

120 ألف لتر كحول إيثيلي يوميًا

مصدر بالمصنع قال إن المصنع كان ولازال ينتج 120 ألف لتر كحول إيثيلي يوميًا، وذلك بعد جلب كميات ضخمة من مولاس مصانع الوجه القبلي تصل إلى 500 طن في اليوم الواحد، مشيرًا إلى أن 7 مصانع تخدم مصنع أبو قرقاص حاليًا في توريد المولاس بعد توقف المصنع عن إنتاج السكر من القصب وهي مصانع: "كوم أمبو، إدفو، أرمنت، قوص، دشنا، نجح حمادي، وجرجا" عن طريق خطوط النقل الخاصة بالشركة والتي لا تتوقف.

أضاف المصدر لـ مصراوي: كل طن سكر بيخرج منه 5% مولاس أي ما يوازي 50 كيلو مولاس تقريبًا، والمولاس هو الحبيبات الناتجة عن نفض السكر الخام، مشيرًا إلى أن إحدى الجهات الحكومية متعاقدة مع المصنع منذ عقود، وتحصل على الكحول الذي ينتجه وتصدير كميات كبيرة منه.

فيناس سائل وبودر

وأوضح المصدر أن المصنع ينتج كذلك "فيناس" سائل بنحو 100 طن يوميًا، و"فيناس" بودر بنحو 30 طن يوميًا، وهي مواد هامة، تستخدم في العديد من الصناعات خاصة تصنيع علف المواشي، مؤكدًا أن مولاس البنجر في موسم عصر البنجر المرتقب في شهر مارس المقبل ينتج منه الكحول، ولكنه لا يُنتج الفيناس.

إنتاج وتعبئة ثاني أكسيد الكربون

أشار المصدر كذلك إلى أن وحدة التقطير بمصنع سكر أبو قرقاص تنتج حوالي 10 أطنان يوميًا من ثاني أكسيد الكربون، والذي يتم تخزينه في تانكات كبيرة ويُباع لمصانع ومختصين لاستخدامه في صناعات عدة.

"مُصاص" قصب المنيا يغيب عن خشب مصانع دشنا لأول مرة

وعن فوائد مصاص القصب بعد عصره ودخوله في صناعة الأخشاب، قال المصدر إنه لأول مرة يغيب مُصاص قصب المنيا نتيجة لعدم عصره، إذ كان يتم توريد كميات هائلة من مُصاص قصب المنيا لمصانع الخشب في مركز دشنا بمحافظة قنا، والتي كانت تقوم بتصنيعه بعد نزع الرطوبة منه، وكبسه على البارد ليتم تصنيع خشب الـ MDF، وكذلك تصنيع الخشب الحبيبي في مصانع كوم أمبو، ومصانع الورق في مركزي قوص وإدفو.

جدير بالذكر أن مصنع سكر أبو قرقاص مقام على مساحة 84 فداناً، وجرى إنشاؤه منذ 155 عامًا، وتوقف هذا العام عن إنتاج السكر من القصب لضعف عملية توريد القصب من المزارعين الذين باعوا حصصهم لتجار العوادي، وأصحاب عصارات العسل الأسود، بضعف سعر الطن الذي حدده المصنع لهم.

فيديو قد يعجبك: