إعلان

بحيرتان وحاجز.. تعرف على خطة حماية مدينة أبورديس من أخطار السيول - صور

05:06 م الإثنين 13 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

قال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إنه جرى رفع درجة الاستعدادات القصوى للتعامل مع موجة الطقس السيئ وسوء الأحوال الجوية التي من المتوقع أن تتعرض لها المحافظة خلال الأيام المقبلة، وفقًا لتحذيرات هيئة الأرصاد الجوية.

وأوضح المحافظ في تصريح اليوم الإثنين، أنه جرى تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة، وغرف عمليات فرعية بكل مدينة لمتابعة الأحداث والتعامل معها بأقصى سرعة، مؤكدًا أنه جرى مراجعة معدات التدخل السريع والإغاثة بالوحدات المحلية للتأكد من جاهزيتها، والتحرك الفوري حالة حدوث أي طوارئ جراء التقلبات الجوية.

وأضاف أنه جرى التنسيق بين كافة القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة لاتخاذ كل التدابير اللازمة والتعامل الفوري مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الطقس والآثار السلبية الناجمة عنها.

وأشار إلى أنه جاري استكمال أعمال الحماية من أخطار السيول داخل المناطق الأكثر عرضة للسيول بالمحافظة، وأهمها حماية مدينة أبورديس لتلافي الخطر التي تعرضت له المدينة جراء سيول عام 2020، لافتًا إلى أنه يجري إنشاء بحيرتين، وحاجز توجيه بوادي بعبع بمدينة أبورديس، تحت إشراف قطاع المياه الجوفية .

ومن جانبه، قال المهندس عبد المجيد مصطفى، مدير عام إدارة المياه الجوفية بجنوب سيناء، إنه يوجد تحذيرات من هيئة الأرصاد الجوية بتعرض بعض المناطق للسيول خلال الثلاث أيام المقبلة، لذا جرى رفع حالة الطوارئ القصوى بالإدارة، والتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتجاوز أي حالات طارئة.

وأوضح أنه جاري تنفيذ بحيرتين بمدينة أبورديس بتكلفة تصل إلى 13 مليون جنيه، لتخزين ما يقرب من 12 مليون متر مكعب من المياه، بواقع بحيرة بطول 900 متر، وعرض 400 مترًا لتخزين 8 ألاف متر مكعب من المياه، والأخرى بطول 400 متر، وعرض 300 متر لتخزين 4ألاف متر مكعب من المياه.

وتابع : كما جاري تنفيذ حاجز توجيه خلف البحيرتين بطول 2450 متر، وارتفاع 2,5 متر مربع، بهدف توجيه المياه التي تفيض بعد ملئ البحيرات إلى البربخ وتسير في قناة صناعية بطول 6 كيلو متر وعرض 30 مترًا، حتى تصب في البحر دون أن تحدث أي خسائر مادية أو بشرية.

جدير بالذكر أنه جرى إنشاء 450 مشروع لحماية محافظة جنوب سيناء من أخطار السيول بتكلفة تصل إلى 1,70 مليار جنيه.

فيديو قد يعجبك: