إعلان

جبال من الفيروز والجرانيت.. رحلة الوصول إلى بحيرة السحر الخضراء في نويبع - صور

02:27 م الأحد 12 نوفمبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد:

تزخر محافظة جنوب سيناء بالعديد من مناطق سياحة السفاري، والتي تجذب الآلاف من محبي المغامرة حول العالم، ويعد وادي "الوشواش" من أهم هذه المناطق.

رحلة الوصول إلى الوادي تمر بمرحلتين، الأولى عبر سيارة وتستغرق أقل من ساعة، والأخرى شاقة تستغرق نحو ساعة ونصف في تسلق الجبال حتى الوصول إلى بداية الوادي والبحيرة الخضراء.

الدكتور إسلام نبيل، مدير مكتب تنشيط السياحة بجنوب سيناء يقول: وادي الوشواش يعد من أهم الكنوز السياحية بالمحافظة، وهو عبارة عن منطقة من البحيرات تقع على بعد 15 كيلومتر من مدينة نويبع، وهو الأقرب إلى منطقة "رأس شيطان" كونها تقع على بعد 4 كيلومترات منها، وهذه البحيرات مياهها عذبة، وتحظى المنطقة بشكل عام بمناظر طبيعية خلابة.

وعن وصف المكان، أوضح مدير مكتب تنشيط السياحة في تصريح اليوم، أنه عند الدخول إلى المكان يسير السائح بسيارة دفع رباعي عبر مدق ممهد لمدة لا تتجاوز الساعة إلا ثلث برفقة دليل بدوي، وبعدها يحمل السائحون أمتعتهم استعدادًا لتسلق جبال مختلفة الأطوال لمدة لا تتجاوز الساعة ونصف، وتعد هذه المرحلة كبيرة المشقة، وعلى الرغم من مشقتها إلا أن السائحين يستمتعون خلالها، كونهم يتسلقون جبالًا ملونة شديدة الوعورة عبر أحبال، أو سلالم، وأحيانًا يدخلون كهوف صخرية حتى الوصول إلى بداية منطقة الوشواش.

وأضاف: المنطقة تضم 3 بحيرات من المياه العذبة، تحيطها جبال شاهقة الارتفاع، هذه الجبال رسمت مع بحيرات سحر وجمال، ذات المياه الخضراء "فيروزية اللون" لوحة فنية طبيعية خلابة، تجعل كل من يراها ينسى التعب والمشاقة التي تعرض لها خلال رحلة الوصول، إضافة إلى تمتعها بمناخ ليس له مثيل، ويبدأ السائحين السباحة بداية من البحيرة الأولى حتى يصل إلى الثانية ثم الثالثة، من خلال قنوات مائية تربط بينهما.

وأوضح أن ارتفاع البحيرة يصل إلى نحو 150 مترًا، ويبلغ عمقها نحو 8 أمتار، وتعد منطقة سفاري فريدة من نوعها، لكونها محاطة بجبال من الفيروز والجرانيت من كافة الاتجاهات، وتتساقط فيها مياه السيول والأمطار، لذا يفضل البدو الذين يعملون كمرشدين سياحيين زيارة منطقة وادي الوشواش بعد تساقط السيول مباشرةً حتى تكون البحيرات مليئة بالمياه، مشيرًا إلى أن الوادي يشهد تساقط الأمطار الغزيرة والسيول خلال فترات متقاطعة على مدار العام.

وتابع: هذه المياه تتجمع داخل قاع منخفض بأعلى باطن الجبل، لتكون الثلاث بحيرات، وتتميز مياهها بدفئها على مدار العام بسبب أحجار الجرانيت والفيروز تحيط بالبحيرات التي تحافظ على دفء المياه، وجعل ألوانها مختلفة وجذابة، وتعد حمامات سباحة طبيعية لزائري الوادي، لكونها تعد منطقة استشفاء طبيعية، ويستخدم بدو سيناء النباتات والأعشاب الطبيعية التي تنمو بها لعلاج العديد من الأمراض غني بالكثير من النباتات والأعشاب التي يستخدمها أهل المنطقة كعلاج لبعض الأمراض.

وعن سبب إطلاق هذا الاسم عليها، قال "إسلام"، إنه عند المرور بالطريق المؤدي إلى المنطقة تسمع صوت الرياح الشديدة التي تصدر أصوات تشبه "الوش" خلال اصطدامها بالجبال.

فيديو قد يعجبك: