إعلان

دشنها عبد الناصر وتوقفت منذ 25 عامًا.. عودة "هيبس" السينما الوحيدة في الوادي الجديد (صور)

05:02 م الإثنين 18 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

محافظة الوادي الجديد الصحراوية من المحافظات شاسعة المساحة صاحبة العدد القليل من السكان، لكنها اهتمت بالجانب الثقافي والترفيهي للسكان فجرى إنشاء سينما ومسرح في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1963 تحت مسمى سينما "هيبس" نسبة لمعبد هيبس الأثري بالخارجة وذلك أثناء فترة وجود هيئة تعمير الصحاري بالمحافظة والتي اهتمت بإعمار المحافظة وإنشاء بنية أساسية ومبان في مجالات مختلفة كانت السينما من ضمنها.

استمرت السينما التي تحمل مسمى سينما "هيبس" والتي تتبع هيئة قصور الثقافة ووزارة الثقافة بشكل عام تعمل على مدار السنوات السابقة منذ إنشائها وكانت متنفس للأهالي خلال فترة الصيف وأقبل الأهالي على مشاهدة الأفلام المتنوعة بدور العرض الوحيدة بالمحافظة، استمرت السينما في عرض الأفلام خلال فترة الصيف فقط كونها سينما صيفي إلى أن جرى إنشاء دور عرض آخر بمدينة "موط" بالداخلة عام 1981 على غرار سينما الخارجة، ومع مرور الأيام والسنوات اغلقت ابواب دور عرض السينما بالخارجة والداخلة منذ أكثر من 25 عاما.

وبدأت مباني السينما بمركزي الخارجة والداخلة في التصدع و تهالكت الكراسي وماكينات عرض الأفلام القديمة، وتحول مدخل السينما بالخارجة إلى جراج للسيارات، وفي عام 2003 توقف عمل السينما وكان آخر عرض هو فيلم "عايز حقي" لهاني رمزي.

يقول إبراهيم خليل، مدير قطاع الثقافة الأسبق بالوادي الجديد، وأحد المؤرخين لتاريخ الواحات، إنه يسجل التاريخ أن السينما دخلت للمحافظة قبل دخول التليفزيون الذي بدأ إرساله في عام 1982 بدائرة مغلقة، ثم جرى التحول للبث المباشر بعد عام، ولكن بمرور الوقت ومع ضعف إيرادات السينما قررت وزارة الثقافة منذ 23 عامًا، غلق سينما هيبس وسينما موط، وأصبحت المحافظة بلا متنفس ثقافي حتى الآن.

يؤكد إبراهيم، أنه أثناء فترة وجود هيئة تعمير الصحاري المحافظة، كان هناك تشييد للبنية الأساسية الأولى والمباني الحكومية والدواوين بالمحافظة، وكان منها سينما هيبس، والتي تبعت هيئة قصور الثقافة ووزارة الثقافة بشكل عام، وظلت تعمل على مدار عدة سنوات، منذ إنشائها باعتبارها متنفس وحيد للأهالي خلال فترة الصيف، وكانت سينما هيبس حينها المتنفس الوحيد للأهالي لمشاهدة الأفلام المتنوعة بدور العرض الوحيدة بالمحافظة.

وأضاف، أن سينما "هيبس" استمرت في عرض الأفلام خلال فترة الصيف فقط كونها سينما صيفية تفتح أبوابها في فصل الصيف فقط، وتغلق أبوابها أمام الأهالي في فصل الشتاء، وجرى إنشاء دور عرض أخرى بمدينة موط بالداخلة عام 1981، على غرار سينما الخارجة.

من جانبه قال محسن حسب، مدير عام الثقافة بالوادي الجديد، إن السينما بمركزي الخارجة والداخلة متوقفة منذ أكثر من 25 عامًا، في ظل تهالك المقاعد وتهالك ماكينات عرض الأفلام القديمة بدور العرض الصيفي بالخارجة والتي تعمل بالكربون والفحم منذ عام 1963.

وأضاف حسب، أن السينما كانت تقدم أحدث الأفلام، ولكن العائد المادي كان ضعيفا للغاية، وأصبحت السينما غير قادرة على سداد أسعار الأفلام، وكان ذلك أحد الأسباب المهمة لتوقف السينما، ولكن مؤخرا شكلت هيئة قصور الثقافة لجنة تفقدت دوري العرض بالخارجة والداخلة، وأعدت تقريرا عن السينما واحتياجاتها، ثم جرى اعتماد مبلغ 25 مليون جنيه لتطوير سينما "هيبس" وسينما "موط"، وتجديدها بالكامل.

وأوضح حسب، أن سينما موط عبارة عن سينما وقصر ثقافة، أما سينما هيبس فهي سينما منفصلة، وجرى تجديدها لتكون سينما ومسرح لخدمة أعمال المؤتمرات بالمحافظة والمهرجانات وأعمال المسرح والعروض السينمائية.

أشار حسب، الي أن وزارة الثقافة انتهت بشكل نهائي من تطوير سينما هيبس بالخارجة وسيما موط، بمركز الداخلة، بإشراف وتوجيهات الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة لافتتاح سينما هيبس بمدينة الخارجة، حيث شهد أول أيام عيد الأضحى المبارك إعادة افتتاح سينما هيبس بمدينة الخارجة في الوادي الجديد، بعد إغلاقها لأكثر من 25 عاما.

وقال محسن محسب، مدير عام الثقافة في الوادي الجديد: “إن حفلات السينما ستكون صباحية ومسائية، وسعر التذكرة 40 جنيها”، مشيرا إلى “أن سينما الشعب مبادرة لعرض وتوفير الأفلام بأسعار مخفضة في عدد من المحافظات ضمن عدة مراحل لإثراء الحراك الثقافي”.

وكشف محسب أن مشروع سينما الشعب يتم تنفيذه بالقاهرة والمحافظات في دور العرض السينمائي التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة وبإشراف الفنان تامر عبدالمنعم مدير عام الثقافة السينمائية.

وأكد حسب، أن مساحة السينما 1156 م2 وتضم مسرح كبير مجهز للعرض السينمائي وستة مكاتب إدارية وقاعة كبار الزوار وبلكون عرض وبدأت عروض الأفلام في أول أيام عيد الأضحى المبارك فى عدد من الحفلات اليومية تنفيذاً لخطة وزارة الثقافة للتيسير على المواطن في الحصول على المنتج الثقافي للدولة بأسعار رمزية، ضمن استراتيجيتها لتحقيق مبدأ العدالة الثقافية وتوفير عروض للأفلام الحديثة بأسعار مناسبة.

وقالت ناني خضر مدير سينما هيبس أن السينما جرى تجهيزها لاستقبال المواطنين خلال أيام عيد الأضحى المبارك وتشغيل مواعيد الأفلام منذ الصباح وحتى منتصف الليل حيث يتم بيع التذاكر فى شباك الحجز بأسعار رمزية تناسب كافة المواطنين مؤكدة على أنه تم تجهيز السينما بوحدة عرض متطورة وتقنيات فنية وإضاءة وتجهيزات عصرية.

واكد المهندس محمد سعد المشرف على تشغيل وحدة البث بالسينما أن سينما هيبس تمثل قيمة أصيلة لدعم للترفيه والثقافة في الوادي الجديد منذ إنشائها في عهد الزعيم جمال عبد الناصر واستمرار عملها لسنوات طويلة حتى توقفت لفترة وجرى تطويرها ضمن مشروع سينما الشعب على مستوى الجمهورية بهدف تقديم خدمة عالية الجودة بأقل تكلفة ممكنة للمواطنين وذلك بعد إدخال أحدث اجهزة العرض في السينما وتخفيض سعر التذكرة لتصل إلى 20 جنيه في الأيام العادية وحفلات النهار و40 جنيها في المواسم والأعياد.

فيديو قد يعجبك: