إعلان

مصحف عمره 950 سنة.. مكتبة رفاعة الطهطاوي الأثرية بسوهاج تستقبل زوارها بـ1437 مخطوط نادر- فيديو وصور

04:37 م الخميس 03 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج- عمار عبدالواحد:

قدمت الصفحة الرسمية لـ"مصراوي" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بثًا مباشرًا، اليوم الخميس، بعنوان (مصحف عمره 950 سنة.. مكتبة رفاعة الطهطاوي الأثرية بسوهاج تستقبل زوارها بـ1437 مخطوطة نادرة).

وقال رأفت زكي، مدير مكتبة رفاعة رافع الطهطاوي الأثرية إن المكتبة واحدة من أكبر ثلاث مكتبات أثرية على مستوى الجمهورية، وإحدى المعالم الحضارية بمحافظة سوهاج بل والعالم العربي كله، مضيفًا أن المكتبة العتيقة تضم 1437 مخطوطًا نادرًا، ويصل عدد المطبوعات بها إلى 16 ألف مطبوعة.

وتابع أنه يوجد بالمكتبة مخطوط للمصحف الشريف عمره يصل إلى 950 عامًا، ومخطوط آخر في علم اللغة باسم "فصيح ثعلب" ويرجع عمره ل1100 عامًا.

وأوضح "زكي" أن المكتبة تضم عددًا من الكتب والمجلدات الهامة، وأمهات الكتب والمخطوطات في شتى المجالات التاريخية والثقافية والعلمية، والتي يرجع عمرها لأكثر من 300 عامًا، لمؤلفين عاشوا في القرون الماضية، وتحدثوا بين طياتها عن العلوم الثقافية والطبية والاجتماعية والسياسية والفقهية والإنسانية.

وأوضح "زكي" أن المكتبة تضم العديد من النوادر الخطية، وأمهات الكتب التي لا يوجد لها مثيل في أي مكتبة أخرى بالعالم، ومنها مخطوطات عتيقة ترجع إلى القرن الرابع الهجري 398 هـ، وأخرى كتبت بأيدي مؤلفيها أنفسهم، إلى جانب مؤلفات الشيخ رفاعة الطهطاوي، وشيخه حسن العطار، شيخ الأزهر الشريف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان