إعلان

قصر"ألكسان" تحفة معمارية وقبلة لتصوير الـ"فوتوسيشن" في أسيوط- فيديو وصور

02:49 م الأربعاء 22 سبتمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوطـ محمود عجمي:

يُعد قصر"ألكسان" بمدينة أسيوط واحدًا من أهم القصور وأجملها، إذ يمتلك أماكن مفتوحة لجلسات التصوير الفوتوغرافي خاصة "فوتوسيشن الزفاف"؛ ويعتبر تحفة معمارية امتزج فيها الطابع المعماري الإيطالي والفرنسي والإنجليزي؛ فضلًا عن وجود حديقة خاصة تابعة للقصر تطل مباشرة على نهر النيل.

وقال الدكتور أحمد عوض الصعيدي، مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية بأسيوط، لـ"مصراوي" إن قصر ألكسان باشا يعد تحفة معمارية يقصده الأهالي، وانتشرت في الفترة الأخيرة موضة "الفوتوسيشن"، وأصبح العروسين يتجهان للتصوير داخل الحديقة وخلف مباني القصر والبعد عن التصوير التقليدي المعتاد في الاستوديو وذلك بعد سداد الرسوم المحددة من قبل وزارة السياحة والآثار لدخول المصور والكاميرا والعروسين.

وأضاف الدكتور عوض: "أنشئ قصر ألكسان باشا عام 1910، على مساحة 7 آلاف متر مربع بالإضافة لوجود حديقة خاصة تابعة للقصر تطل مباشرة على نهر النيل وسط مدينة أسيوط، ويعتبر من أهم الأماكن لاستقبال الزيارات الملكية، إذ استقبل الملك فؤاد الأول فى زيارته لأسيوط فى عام 1930، كما استقبل العديد من الوفود الأجنبية".

وأوضح الدكتور أحمد عوض، أن القصر يتكون من طابقين وتحتوي واجهاته على زخارف وكرانيش متميزة وعقود نصف دائرية، إضافة إلى تشكيل مثلث الشكل بالزخارف على الطراز الإغريقى، ويتوج الشبابيك بكرانيش، كما شارك فى بناء القصر، فنانون إيطاليون وفرنسيون وإنجليز، ما أكسبه تنوعًا فنيًا وحضاريًا وجماليًا.

كما يحتوى القصر على غرف من التراث الملكي القديم، ومجموعة من المقتنيات الخشبية التي يمتد عمرها لأكثر من 100 عام، إضافة إلى تحف وأوان زخرفية راقية عالية القيمة، علاوة على بعض التماثيل المنحوتة من المعادن والمصنوعة من الخامات الأثرية.

فيديو قد يعجبك: