إعلان

صور.. انطلاق فعاليات منتدى المخلفات الإلكترونية الخطرة في شرم الشيخ

04:49 م الجمعة 28 مايو 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء – رضا السيد :

انطلقت اليوم الجمعة فعاليات منتدى المخلفات الإلكترونية الخطرة بمدينة شرم الشيخ، برعاية مرفق البيئة العالمي تحت شعار " كن عصريا وصديقا للبيئة"، ومشاركة ١٦٠ شاب وفتاة من مختلف الجامعات المصرية والعربية وقيادات شبابية ، لتدريب وتأهيل الشباب على التعامل مع ملف الإدارة الآمنة للمخلفات الإلكترونية، وذلك ضمن مبادرة اتحضر للأخضر.

وتضمنت الفعاليات ورش عمل لتدريب الشباب العربي والمصري على التخلص الأمن من كافة أشكال المخلفات الإلكترونية، وعلى رأسها التليفونات المحمولة والبطاريات وأجهزة الكمبيوتر، وإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية الخطرة للمساهمة في الحفاظ على الصحة العامة والبيئة، وتفادي حرقها بطرق بدائية أو استخدامها بشكل عشوائي في أسواق عشوائية.

ويعد هذا المنتدى الأول الذي تنظمه جمعية شباب مصر للتنمية والبيئة، بالتعاون مع الاتحاد العربي للشباب والبيئة، ومحافظة جنوب سيناء، ووزارة البيئة، و مشروع إدارة المخلفات الإلكترونية والطبية، ووزارة الشباب والرياضة.

وقال الدكتور ممدوح رشوان، الأمين العام للاتحاد العربي للشباب والبيئة العرب، ورئيس جمعية شباب مصر للتنمية والبيئة، إن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من الفعاليات وتدريب الشباب بهدف تأهيلهم للتعامل مع قضية المخلفات الإلكترونية الخطرة، لكونها تمثل إحدى المشكلات المزمنة التي تؤثر على الاقتصاد والصحة والبيئة، وذلك في إطار توجهات القيادة السياسية لتنمية وتطوير العمل البيئي .

وحذرت الدكتورة جيهان البيومي، عضو مجلس النواب، في كلمتها من تداول مثل هذه المخلفات الإلكترونية الخطرة دون تطبيق حازم للتشريعات البيئة. والتي قد تؤدي إلى أضرار بالغة بالبيئة والكائنات وصحة الإنسان.

وأكدت أنه لابد من نقل توصيات المنتدي إلي لجنة البيئة بمجلس النواب لوضعها بعين الاعتبار في إقرار القوانين، وتعديل التشريعات الخاصة بمشكلة المخلفات الإلكترونية الخطرة.

ومن جانبه قال الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، والرئيس الشرفي للمنتدى، إن الهدف من مشاركة الشباب في اعمال المنتدي هو تغيير السلوكيات، ونشر الوعى البيئي، وتنمية حس المواطنين وخاصة الشباب على المشاركة في الحفاظ على البيئة، وتعظيم فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية فيما يتعلق بقضية المخلفات الإلكترونية الخطرة.

وأوضح أن جامعة دمنهور تشارك في مبادرة اتحضر للأخضر في اطار الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.

كما أشار المهندس عادل الشافعي، الخبير في مجال المخلفات الخطرة، إلى أن هناك ضرر بيئي وصحي ينتج عند التخلص من هذه الأجهزة بطرق غير آمنة أو التعامل معها بطرق بدائية، مثل التكسير والتدشين، أو الدفن في الأرض بطريقة غير صحية، ونحن نهتم في المنتدى بتدريب الشباب على أن يكونوا سفراء للبيئة في جامعتهم وأسرهم.

وأشاد اللواء محمود السولية، رئيس مدينة شرم الشيخ. بفعاليات المنتدى والجهود الشبابية المختلفة المبذولة واختيارهم لموضوع مميز عن المخالفات.

وقال إنه سوف يجري الاستعانة بتوصيات المنتدي في البرنامج الذي تعد له المحافظة لتحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء.

وأوضح أن محافظة جنوب سيناء تضع قضية التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية الخطرة، ضمن البرنامج الذي تعده لتحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء.

فيديو قد يعجبك: