سقوط هائل لفيسبوك.. أعطال تضرب مواقع وتطبيقات عالمية (صور)

10:05 م الإثنين 04 أكتوبر 2021

كتب- محمد صفوت:

تعطلت خدمات إنترنت وشبكات بحث عالمية وشركات هواتف في أنحاء مختلفة من العالم، دون معرفة السبب بعد.

وكشف موقع "downdetector" عن أعطال هائلة في مواقع تواصل اجتماعي لا سيما "فيسبوك" ومنصاته، فضلاً عن أعطال أحرى محدودة ضربت عملاق البحث "جوجل" وشركة الهواتف "تي موبيل" وشركة "أمازون" والتطبيق الصيني "تيك توك" و"يوتيوب" و"سناب شات".

وسجل الموقع شكاوى هائلة من مستخدمين حول العالم لعدم قدرتهم على الوصول لمواقع وتطبيقات عالمية.

وصل انقطاع الخدمة إلى ذروته في السادسة ودقيقتين، حيث تلقى موقع "down detector" نحو 124 ألفا و 512 بلاغًا بانقطاع خدمات "فسيبوك".

وسجل الموقع أعطالاً في خدمات تطبيق "زووم" وبنك أمريكا، ومواقع وألعاب إلكترونية أخرى.

وفي وقت سابق تعطلت بشكل مفاجئ تطبيقات التواصل الاجتماعي المملوكة لشركة فيسبوك (فيسبوك - إنستجرام - واتساب) على نطاق واسع عالميًا، ما تسبب في عدم قدرة المستخدمين على التفاعل أو النشر أو تسجيل الدخول إلى حساباتهم، إذ تظهر رسالة للمستخدمين تفيد بوجود عُطل يجري العمل على حله.

وسريعًا غرّد فيسبوك على حسابه بـ"تويتر": "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج".

يتابع خبراء سيبرانيون حول العالم العطل الذي ضرب تلك الشركات. ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء الاثنين، عن خبراء أمن معلوماتي، قولهم إن الانقطاع لم يعرف مصدره بعد، وهناك ترجيحات حول سبب الانقطاع في تلك الخدمات في عدد من دول العالم.

وجاء انقطاعات الخدمة قبل أن تدلي موظفة سابقة في الشركة عن المخالفات من فيسبوك بشهادتها في جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ الأمريكي غدًا الثلاثاء. وانخفضت أسهم فيسبوك بأكثر من 5 في المائة يوم الاثنين، حسبما ذكرت "وول ستريت جورنال".

واتهمت موظفة سابقة في الشركة، بأنها تقدم الأرباح على الصالح العام وقالت فرانسيس هاوجين، إن آلاف الوثائق التي جمعتها وشاركتها مع صحيفة "وول ستريت جورنال" وإنفاذ القانون في الولايات المتحدة أظهرت أن الشركة كانت تكذب على الجمهور بأنها تحرز تقدمًا كبيرًا ضد الكراهية والعنف والمعلومات المضللة.

ودعا عضوان في البرلمان الأوروبي إلى فتح تحقيق حول مزاعم أطلقتها موظفة سابقة في فيسبوك تتهم الموقع بإعطاء تحقيق الأرباح أهمية قصوى على حساب الصالح العالم، حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
892

إصابات اليوم

39

وفيات اليوم

1003

متعافون اليوم

362260

إجمالي الإصابات

20682

إجمالي الوفيات

300437

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي