إعلان

أنسب وسائل استيعاب الزيادة السكانية.. برلماني يشيد باهتمام الدولة بالمدن الجديدة

07:45 م الأربعاء 23 سبتمبر 2020

مجاس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

قال النائب محمد عبدالله زين الدين، وكيل لجنة النقل بالبرلمان، إن المدن الجديدة شهدت اهتمامًا كبيرًا من الدولة بالمشاركة مع القطاع الخاص خلال الأعوام الخمسة الماضية؛ مما أكسبها أهمية استراتيجية كبرى، حيث توجهت الدولة حديثًا نحو وضع خطط لشبكات نقل عامة.

وأوضح زين الدين، في بيان، اليوم الأربعاء، أهمية زيادة الرقعة العمرانية؛ حيث كانت تتركز الكتلة السكانية في 5% فقط من مساحة الوادي والدلتا، لافتًا إلى ضرورة استيعاب هذه المدن للزيادة السكانية من المصريين الذين يزيدون بمعدل 2.5 مليون نسمة سنويًّا، ويأتي ذلك تزامنًا مع عدم قدرة المدن القائمة على استيعاب تلك الزيادة.

وتابع وكيل لجنة النقل بالبرلمان: وهو ما أكسب المدن الجديدة ضرورة؛ خصوصًا مع ما تشهده الدولة من حركة نمو صناعي، ونمو اقتصادي، سيسهم في خلق فرص للاستثمار وإتاحة عمل للشباب، مطالبًا بتنفيذ مدينة إدكو، والتي من شأنها تخفيف الضغط عن قرى ومدن البحيرة ومرافقها؛ وكذلك توفير فرص عمل لأبنائها.

وأضاف زين الدين، أن الاستثمار في البنية التحتية وشبكات التكنولوجيا من أهم المجالات التي تعظم الاستفادة الاقتصادية والمجتمعية؛ لأنها تؤثر بطريقة مباشرة وغير مباشرة على السكان، ليس فقط من حيث الاستخدام الفردي لها، وإنما تستفيد منها الأنشطة الإنتاجية التي تخدم أنماط استهلاكهم المختلفة.

وأشار وكيل لجنة النقل بالبرلمان، إلى أن المدن الجديدة أو التنمية العمرانية الجديدة بصفة عامة وسيلة لتحقيق الانتشار العمراني خارج الوادي والدلتا، ولكنها لا تلغي أهمية وضرورة معالجة إشكاليات العمران القائم، وذلك يعني أن العمران القائم والجديد لا يمثلان كيانين منفصلين في السياسات، وبالتالي فإن نجاح كليهما يؤثر إيجابيًّا على تحقيق الأهداف القومية للتنمية.

فيديو قد يعجبك: