إعلان

بعد واقعة القرش في "رأس محمد".. مسئول بـ"البيئة": عمليات رصد مستمرة بالمحمية

11:05 ص الجمعة 30 أكتوبر 2020

قرش الأوشيانك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

قال الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع حماية الطبيعة في وزارة البيئة، إن القرش "الأوشيانك " هو المتهم الأول في حادث الهجوم على 3 أشخاص في منطقة شارك ريف في محمية رأس محمد بجنوب سيناء.

وأوضح أنه جرى متابعة سلوك القرش عقب الحادث، وتبين أن سلوكه عدائي وحاول قبل ذلك الهجوم على عدد من الأشخاص.

وأضاف أن القرش "الأوشيانك" رمادي اللون ويتمتع بصفات كثيرة أهمها أنه ينجذب إلى الأصوات بسرعة، ويأتي إلى مكان الصوت بسرعة كبيرة حتى لو على مسافات بعيدة، إلى جانب طوله الذي يزيد في بعض الأحيان عن مترين، وسلوكه العدائي تجاه فريسته.

وقال رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، في تصريح له اليوم الجمعة، إنه جرى رصد القرش في المنطقة عقب الحادث، وظل لمدة يومين في المنطقة موقع الحادث، ولكننا لم نرصده خلال 48 ساعة الماضية.

وأوضح أن عمليات المسح والرصد مستمرة في المحمية، حتى يجرى تقييم الخطر وتحديد طرق ردعه ومواجهته.

وأشار رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، إلى أن البيئة أصدرت قرارًا بغلق المحمية وبعض المواقع كإجراء احترازي لعدم تكرار الهجمات، وجرى غلق الجزء الجنوبي من المحمية، وبعض سواحل شرم الشيخ.

وأكد الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع حماية الطبيعة في وزارة البيئة أن أسماك القرش متواجدة في كل سواحل البحر الأحمر ومنها الأنواع التي تهاجم البشر، موضحًا أن مصر تعد أقل دول العالم من حيث حوادث هجوم القرش على البشر.

وأوضح أن 90% من حوادث هجوم القرش على البشر تحدث نتيجة خطأ غير مقصود من أسماك القرش لأنها تخطأ كثيرًا في تحديد طبيعة الفريسة ولكنها عندما تقترب من الفريسة تعاني من الصرع الغذائي.

وشهدت منطقة محمية رأس محمد حادث هجوم أسماك قرش على سائحة أوكرانية وابنها، ومرشد سياحي مصري، أصيبوا خلال مشاهدة الشعاب المرجانية والغطس بمحمية رأس محمد مساء أمس الأحد، وجرى نقلهم إلى مستشفى شرم الشيخ الدولي.

وقال مصدر أمني في جنوب سيناء، فضل عدم نشر اسمه، إن التحريات أكدت أن هذه المنطقة ممنوع فيها الغوص، لكثرة أسماك القرش الأبيض بها، وأن هناك مسئولية تقع على الجهات التي تراقب المحمية، خاصة أن هناك جهات مسئولة عن تنفيذ قرار منع الغوص في بعض الأماكن.

وأكد مصدر طبي أن حالة السائحة الأوكرانية وابنها، والغطاس مستقرة، ويباشر حالتهم فريق طبي على أعلى مستوى.

وكان اللواء أحمد الألفي، مدير أمن جنوب سيناء، تلقى الأحد الماضي بلاغًا من شرطة المسطحات بشرم الشيخ، يفيد تعرض 3 أشخاص لهجوم من قبل أسماك القرش الساعة الخامسة مساءً، خلال الغوص في منطقة تابعة لمحمية رأس محمد.

جرى الدفع بـ4 سيارات إسعاف إلى سقالة ترافكو، لنقل المصابين، وتمكن الغطاسون وطاقم المركب من إنقاذ المصابين الذين تعرضوا للهجوم، وجرى نقلهم إلى مستشفى شرم الشيخ الدولي.

وقررت النيابة أخذ عينات من أنسجة المصابين، وإرسالها للمعمل الجنائي لتحديد نوع القرش المتسبب في الهجوم.

فيديو قد يعجبك: