إعلان

ابتكار جديد بـ"هندسة طنطا".. تحويل المخلفات البلاستيكية إلى خشب مقاوم للحريق

08:43 م الخميس 26 سبتمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية- مروة شاهين:

أكد الدكتور مجدي سبع، رئيس جامعة طنطا، أنه في إطار حرص الجامعة على توظيف البحث العلمي لخدمة المجتمع والبيئة، فقد توصل فريق بحثي بكلية الهندسة بالجامعة إلى ابتكار علمي جديد وهو تحويل المخلفات البلاستيكية إلى خشب مقاوم للحريق يمكن التحكم في درجه صلابته ولونه وعمره الافتراضى.

وأضاف أن هذا الابتكار يُعد الأول من نوعه في الجامعات المصرية، والذي يوفر ٦ مليارات جنيه من قيمة استيراد الأخشاب من الخارج والتخلص من ٣٠ مليون طن سنوياً من مخلفات البلاستيك، موضخاً أنه جار استكمال دراسة الجدوى الاقتصادية والمواصفات الفنية للمنتج، وبحث آلية التنسيق مع وزارتي البيئة والصناعة، ودراسة إنشاء وحدات إنتاجية بالتعان مع المحافظات للتخلص من تلال المخلفات البلاستيكية بها والاستفادة منها في التصنيع.

وأشاد الدكتور محمود زكي، عميد كلية الهندسة بطنطا، بجودة الخشب المصنع المنتج، مشيراً إلى أنه أقل تكلفة وأطول عمراً ومقاوم للعوامل الجوية، وأهم مميزاته هي مقاومة الحريق وعدم امتصاص المياه وإمكانية إعادة استخدامه مرة أخرى بالتصنيع.

وأضاف عميد الكلية أن إنتاج هذا الخشب محلياً في مصر يوفر للدولة ٦ مليارات جنيه من فاتورة استيراد الأخشاب سنويًا من الخارج، كما يساهم في التخلص من ٣٠ مليون طن من مخلفات البلاستيك سنوياً، فضلًا عن زيادة القيمة المضافة لمنتجات تدوير القمامة من البلاستيك ودعم الاقتصاد المستدام.

وأوضح أنه يمكن استخدام هذا الخشب في صناعة الألواح المستخدمة في صب الخرسانة، مما يعطي هذه الألواح عمر افتراضي أكثر من المصنوعة من الخشب الطبيعى ١٥ ضعفًا، لافتًا أنه تم وضع خطة عمل للوحدات الإنتاجية بورش كلية الهندسة تمهيداً لإنشاء الجامعة لمصنع كبير لإنتاجه محليًا.

فيديو قد يعجبك: